بذكريات مارادونا.. نابولي بطل الدوري الإيطالي بعد 33 عامًا

لاعبو ناديي نابولي وأودينيزي خلال مباراة ضمن منافسات الجولة 33 من الدوري الإيطالي- 4 من أيار 2023 (رويترز)

camera iconلاعبو ناديي نابولي وأودينيزي خلال مباراة ضمن منافسات الجولة 33 من الدوري الإيطالي- 4 من أيار 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

فاز فريق نابولي بلقب الدوري الإيطالي لكرة القدم، الغائب عن خزائن النادي منذ 33 عامًا، قبل خمس جولات من نهاية الدوري، محققًا اللقب الثالث في تاريخه.

وحقق النادي اللقب بعد تعادله مع مضيفه أودينيزي بهدف لمثله اليوم، الخميس 4 من أيار، ضمن مواجهات الجولة 33 من منافسات الدوري الإيطالي (الكالتشيو)، مع وصول الفارق مع الثاني نادي لاتسيو إلى 16 نقطة.

ووصل “الآزوري” إلى 80 نقطة جمعها من الفوز في 25 مباراة، والتعادل في خمس مباريات وخسارة ثلاثة لقاءات، سجل خلالها 69 هدفًا وتلقّت شباكه 23 هدفًا.

وانتظرت جماهير وعشاق نابولي بشغف لحظة الحصول على التاج المفقود، منذ أيام أسطورة الفريق الأرجنتيني الراحل، دييجو أرماندوا مارادونا، حين حقق البطولة نسخة 1990.

وهذه المرة الأولى التى يحسم فيها نابولي اللقب قبل عدة جولات من نهاية الموسم، بعدما حسم لقب 1990 في الجولة الأخيرة، وحسم لقب 1987 في الجولة قبل الأخيرة.

وتعد المرة الأولى منذ 22 سنة، التي يحرز لقب البطولة فريق من خارج الثلاثة الكبار، يوفنتوس وإنتر ميلان وإي سي ميلان، وذلك منذ تتويج نادي روما في 2001.

ورغم لعب نابولي خارج أرضه أمام أودينيزي، افتتح النادي استاد “دييجو أرماندو مارادونا” مساء اليوم، أمام الجماهير لحضور البث المباشر لمباراة الفريق.

لاعبو ناديي نابولي وأودينيزي خلال مباراة ضمن منافسات الجولة 33 من الدوري الإيطالي- 4 من أيار 2023 (رويترز)

لاعبو ناديي نابولي وأودينيزي خلال مباراة ضمن منافسات الجولة 33 من الدوري الإيطالي- 4 من أيار 2023 (رويترز)

ومنذ بداية الدوري، فرض نادي نابولي سيطرته على الصدارة، راسمًا صورة شخصية البطل، معيدًا لأذهان محبيه وعشاقه أيام الأسطورة الأرجنتينية مارادونا.

وقدّمت كتيبة المدرب الإيطالي لوتشيانو سباليتي الأداء اللافت والمهارات العالية، التي أعادت للنادي اسمه بين كبار الأندية المحلية والأوروبية.

وفوّت نابولي الجولة الماضية، فرصة حسم تتويجه باللقب، بتعادله مع ضيفه ساليرنيتانا بهدف لمثله، ولم يستغل خسارة مطارده لاتسيو على أرض إنتر بثلاثة أهداف لهدف.

ويعتبر نادي يوفنتوس أكثر من حقق لقب الدوري الإيطالي برصيد 36 لقبًا، يليه في المركز الثاني إنتر ميلان وإي سي ميلان برصيد 19 لقبًا، والثالث نادي جنوى برصيد تسعة ألقاب.

وحقق لقب الدوري الموسم الماضي نادي إي سي ميلان، بعد 11 عامًا من غيابه عن التتويج بالدوري.

جماهير نادي نابولي خلال مباراة ضد أودينيزي ضمن منافسات الجولة 33 من الدوري الإيطالي- 4 من أيار 2023 (رويترز)

جماهير نادي نابولي خلال مباراة ضد أودينيزي ضمن منافسات الجولة 33 من الدوري الإيطالي- 4 من أيار 2023 (رويترز)

بصمة في الأبطال

رغم خروجه من دوري أبطال أوروبا، ترك نابولي بصمته في “الشامبيونزليج” بوصوله إلى دور ربع النهائي قبل أن يقصيه مواطنه إي سي ميلان.

تأهل نابولي متصدرًا مجموعته التي ضمت كلًا من ليفربول الإنجليزي وأياكس أمستردام الهولندي ورينجرز الاسكتلندي، بعدما جمع خلال مبارياته في المجموعة 15 نقطة، وتأهل أولًا بفارق الأهداف عن الثاني ليفربول.

في دور الـ16 أقصى نابولي النادي الألماني آينتراخت فرانكفورت بعد التغلب عليه ذهابًا بهدفين نظيفين وإيابًا بثلاثة أهداف دون رد.

أداء الفريق اللافت ينذر الخصوم بمواجهات قوية مقبلة في الموسم المقبل على صعيد المنافسات المحلية والقارية.

اقرأ أيضًا: 33 عامًا.. حرب نابولي المفتوحة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة