نصف نهائي الأبطال.. معارك على أعتاب اللقب

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم، يومي الثلاثاء والأربعاء في 9 و10 من أيار الحالي، إلى مباراتي مرحلة الذهاب من الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا 2022- 2023.

ويلاقي ريال مدريد، سيد البطولة بـ14 لقبًا، نظيره مانشستر سيتي المتعطش لنيل لقبه الأول تاريخيًا الباحث عن تاجه المفقود، في معركة ثأرية وفض اشتباك للمواجهات في ليالي الأبطال.

في الضفة الأخرى من نصف النهائي، يصطدم إي سي ميلان صاحب السبع نجمات في أبطال أوروبا، بنظيره إنتر ميلان ذي الثلاثة ألقاب في “ديربي الغضب”.

جماهير مرتقبة تنتظر المباريات بالدقائق، معلّقة الآمال على أنديتها من أجل الظفر بكأس الأبطال الغالية، في مواجهات دامية لا تعرف الرحمة ولا تشفع لاسم وتاريخ وعراقة.

قمة ترجّح الكفة تاريخيًا

يشهد ملعب “سانتياغو برنابيو” في العاصمة مدريد، الثلاثاء 9 من أيار الحالي، سيناريو مكررًا بين فريقي مانشستر سيتي وريال مدريد، عن لقاءي الذهاب والإياب من دور نصف النهائي في الموسم الماضي.

وانتهت المواجهة حينها بفوز السيتي بأربعة أهداف لثلاثة ذهابًا، بينما فاز الملكي بثلاثة أهداف لهدف إيابًا، ليتأهل الريال إلى النهائي بمجموع المباراتين ستة أهداف مقابل خمسة، حاصدًا اللقب بعد الإطاحة بليفربول في النهائي.

التقى الفريقان عبر تاريخ البطولة ثماني مرات، فاز كل منهما بثلاث مباريات، وتعادلا في مباراتين، ليكون اللقاء المقبل الفاصل تاريخيًا بينهما، مرجحًا كفة أحدهما على الآخر.

استطاع الإسباني بيب جوارديولا، مدرب السيتي، أن يصل بالنادي إلى نصف النهائي، بعد الفوز في ربع النهائي على بايرن ميونيخ الألماني بثلاثة أهداف دون رد ذهابًا، وتعادلا بهدف لمثله إيابًا.

وتخطى السماوي فريق لايبزيج الألماني في دور الـ16، بتعادل بهدف لمثله ذهابًا، وانتصار بسبعة أهداف دون رد إيابًا.

بدوره، الإيطالي كارلو أنشيلوتي تمكّن من الوصول مع ريال مدريد إلى هذا الدور، بعد تجاوزه تشيلسي الإنجليزي في ربع النهائي ذهابًا وإيابًا بنفس النتيجة بهدفين دون رد، وتخطى ليفربول في دور الـ16، وفاز عليه بخمسة أهداف لهدفين ذهابًا، وفاز الملكي بهدف دون رد في لقاء الإياب.

على صعيد الدوري الإنجليزي، يتصدر مانشستر سيتي الترتيب بـ79 نقطة بفارق نقطة عن أرسنال الثاني، مع مباراة مؤجلة للسيتي، في حين يحتل ريال مدريد المركز الثالث في الدوري الإسباني برصيد 68 نقطة، بفارق نقطة عن الثاني أتلتيكو مدريد، وبفارق 14 نقطة عن الأول برشلونة.

ديربي الطليان في أوروبا

في 10 من أيار الحالي، تتجه الأنظار إلى ملعب “سان سيرو” بمدينة ميلانو، عندما يلتقي فريق إي سي ميلان وإنتر ميلان في قمة “ديربي الغضب”، وسط تطلعات مشتركة للناديين بحسم بطاقة التأهل مبكرًا، والبحث عن تتويج غاب عن خزائن الطليان لأكثر من 13 عامًا.

ويعتبر “ديربي الغضب” بمنزلة “كسر العظم” بين سيموني إنزاجي، مدرب الإنتر، وستيفانو بيولي، مع منافسة قوية بينهما في الدوري الإيطالي (الكالتشيو)، إذ يحتل الإنتر بعد 33 مباراة المركز الرابع برصيد 60 نقطة، ويملك ثلاثة ألقاب أبطال أوروبا في رصيده.

من جهته، إي سي ميلان يقبع في المركز السادس بعد 33 مباراة، برصيده 58 نقطة، بفارق الأهداف عن الخامس أتالانتا، ويملك سبعة ألقاب أبطال في تاريخه.

ويعد اللقاء الخامس بين الإنتر والميلان في تاريخ البطولة، وتميل الكفة إلى ميلان الذي أقصى جاره في 2003 ضمن الدور نصف النهائي، حين تعادل الفريقان بهدف لمثله في الذهاب والإياب، وتأهل ميلان بفارق تسجيل هدف خارج الأرض.

وفي ربع نهائي 2004- 2005، عبر الميلان إلى نصف نهائي الأبطال بعد توقف مباراة الإياب في الدقيقة الـ73 بسبب الشغب الجماهيري، وإلقاء “الشماريخ” والشعلات النارية، وتثبيت فوز ميلان على إنتر بثلاثة أهداف نظيفة.

ولفتت الفرق الإيطالية الأنظار هذا الموسم، وأثبتت حضورها وعلو كعبها، خاصة مع وصول ثلاثة فرق إيطالية لدور ربع النهائي، قبل إقصاء نابولي على يد ميلان.

ووصل فريق ميلان إلى النصف النهائي بإقصاء مواطنه نابولي بهدف دون رد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وتخطى في دور الـ16 فريق توتنهام هوتسبير بهدف دون رد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

من جهته، وصل الإنتر إلى دور نصف النهائي بفوزه في دور الربع على بنفيكا البرتغالي بهدفين دون رد ذهابًا، وتعادلهما بثلاثة أهداف لمثلها في لقاء الإياب، وفاز في دور الـ16 على فريق بورتو البرتغالي بهدف دون رد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

أرقام في البطولة

تقام مباراتا الإياب في 16 و17 من أيار الحالي، ويقام نهائي أبطال أوروبا على ملعب “أتاتورك” الأولمبي في مدينة اسطنبول.

وكان من المقرر إقامة نهائي دوري الأبطال لموسم 2020- 2021 في اسطنبول، إلا أن تداعيات فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) تسببت بنقل النهائي إلى مدينة بورتو في البرتغال

وينفرد نادي ريال مدريد بصدارة السجل الذهبي للبطولة بـ14 مرة، ويليه بالمركز الثاني نادي ميلان الإيطالي بسبع مرات، ويحل ثالثًا نادي بايرن ميونيخ الألماني وله ست بطولات.

ويحل رابعًا في سجل البطولة فريق ليفربول الإنجليزي، وحقق اللقب ست مرات، وجاء برشلونة الإسباني خامسًا برصيد خمسة ألقاب.

ويأتي أياكس أمستردام الهولندي في المركز السادس بأربع بطولات، في حين حقق كل من ناديي إنتر ميلان الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي ثلاثة ألقاب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة