ميلان والإنتر في ديربي “الغضب”.. بنكهة أوروبية

camera iconروي كوستا من ميلان وماركو ماتيراتزي من إنتر خلال توقف مباراة الناديين في دوري أبطال أوروبا بعد إلقاء شماريخ وألعاب نارية - 12 من نيسان 2005 (Reuters)

tag icon ع ع ع

تتجه الأنظار مساء اليوم الأربعاء، 10 من أيار، إلى ملعب سان سيرو في مدينة ميلانو، عند الساعة 10:00 بتوقيت دمشق، في  ديربي “الغضب” المنتظر بين الأخوة الأعداء إيه سي ميلان وغريمه إنتر ميلان.

وذلك في لقاء الذهاب لفائدة دور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا للموسم 2022 ـ2023، وسط تطلعات مشتركة للناديين بحسم بطاقة التأهل مبكرًا، والبحث عن تتويج غاب عن خزائن الطليان لأكثر من 13 عامًا.

ويعتبر “ديربي الغضب” بمنزلة “كسر العظم” بين سيموني إنزاجي، مدرب الإنتر، وستيفانو بيولي، مع منافسة قوية بينهما في الدوري الإيطالي (الكالتشيو)، إذ يحتل الإنتر بعد 34 مباراة المركز الرابع برصيد 63 نقطة، ويملك في رصيده لقب بطل أوروبا ثلاث مرات.

من جهته، إي سي ميلان يقبع في المركز الخامس بعد 34 مباراة، برصيد 61 نقطة، ويملك سبعة ألقاب أبطال في تاريخه.

ويعد اللقاء الخامس بين الإنتر والميلان في تاريخ البطولة، وتميل الكفة إلى ميلان الذي أقصى جاره في 2003 ضمن الدور نصف النهائي، حين تعادل الفريقان بهدف لمثله في الذهاب والإياب، وتأهل ميلان بفارق تسجيل هدف خارج الأرض.

وفي ربع نهائي 2004- 2005، عبر الميلان إلى نصف نهائي الأبطال، بعد توقف مباراة الإياب في الدقيقة الـ73 بسبب الشغب الجماهيري، وإلقاء “الشماريخ” والشعلات النارية، وتثبيت فوز ميلان على إنتر بثلاثة أهداف نظيفة.

ولفتت الفرق الإيطالية الأنظار هذا الموسم، وأثبتت حضورها وعلو كعبها، خاصة مع وصول ثلاثة فرق إيطالية لدور ربع النهائي، قبل إقصاء نابولي على يد ميلان.

ووصل فريق ميلان إلى النصف النهائي بإقصاء مواطنه نابولي بهدف دون رد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وتخطى في دور الـ16 فريق توتنهام هوتسبير بهدف دون رد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

من جهته، وصل الإنتر إلى دور نصف النهائي، بفوزه في دور الربع على بنفيكا البرتغالي بهدفين دون رد ذهابًا، وتعادلهما بثلاثة أهداف لمثلها في لقاء الإياب، وفاز في دور الـ16 على فريق بورتو البرتغالي بهدف دون رد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

جاك غريليش من مانشستر سيتي ودانيال كارفاخال من ريال مدريد خلال مباراة الذهاب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا - 9 من أيار 2023 (Angel Martinez /Getty Images/ SW)

جاك غريليش من مانشستر سيتي ودانيال كارفاخال من ريال مدريد خلال مباراة الذهاب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا – 9 من أيار 2023 (Angel Martinez /Getty Images/ SW)

السيتي يضع أول قدم له في النهائي

بدوره خطف فريق مانشسترسيتي الإنجليزي نقطة ثمينة من فريق مانشسترسيتي الإنجليزي في العاصمة الإسبانية مدريد، عندما تمكن من معادلة مستضيفه فريق ريال مدريد بهدف لكل منهما، سجله البلجيكي كيفين دي بروين في الدقيقة 67 من الشوط الثاني .

وكان الفريق الملكي قد سجل هدف التقدم بواسطة نجمه البرازيلي فينيسيوس جونيور، وذلك في الدقيقة 36 من الشوط الأول.

التعادل كان بطعم الخسارة لفريق ريال مدريد، فيما اعتبره الفريق الإنجليزي بمثابة وضع أول قدم له في ملعب اتاتورك باسطنبول يوم 10 من حزيران القادم، الذي سيحتضن المباراة النهائية.

وستقام مباراتا الإياب لدور نصف النهائي، يومي الثلاثاء والأربعاء بتاريخ 16 و17 من شهر أيار الحالي.

حيث سيلتقي يوم الثلاثاء، 16 من أيار، فريقا إنترميلان وغريمه إيه سي ميلان، على ملعب سان سيرو بمدينة ميلانو.

ويوم الأربعاء سيلتقي مانشسترسيتي ضد ريال مدريد على ستاد الاتحاد، والمباراتان بنفس الموعد، عند الساعة 10:00 مساء بتوقيت دمشق




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة