السعودية تضبط ثمانية ملايين حبة مخدر وتعتقل سوريين

شحنة مخدرات ضبطتها الداخلية السعودية داخل علب مبيّض قهوة- 10 أيار 2023 (وكالة الأنباء السعودية)

camera iconشحنة مخدرات ضبطتها الداخلية السعودية داخل علب مبيّض قهوة- 10 أيار 2023 (وكالة الأنباء السعودية)

tag icon ع ع ع

أعلنت السلطات السعودية ضبط أكثر من ثمانية ملايين حبة مخدرة قادمة من خارج المملكة كانت مخبأة داخل شحنة مبيّض قهوة، في عملية أمنية، اعتقلت خلالها خمسة أشخاص بينهم ثلاثة سوريين.

وقالت وزارة الداخلية السعودية عبر “تويتر“، إن وحدات أمنية سعودية تمكنت اليوم، الأربعاء 10 من أيار، من ضبط شحنة مخدرات ضمت ثمانية ملايين و280 ألف حبة مخدرة كانت مخبأة في شحنة مُبيّض للقهوة.

وأضافت، أن القوات الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على خمسة أشخاص وهم أربعة مقيمين ووافد بتأشيرة زيارة منتهية الصلاحية، وأحالتهم إلى النيابة العامة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن ‎المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد مروان الحازمي، أن القوات الأمنية قبضت على مستقبلي الشحنة بمدينة الرياض وهم خمسة أشخاص، بينهم مقيمان ووافد بتأشيرة زيارة منتهية من الجنسية السورية، ومقيمان من الجنسية الباكستانية.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن مصدر إقليمي مقرب من النظام السوري، ومصدر سوري مقرب من الخليج على دراية بالاتصالات الأخيرة مع بشار الأسد، أن السعودية عرضت أربعة مليارات دولار على الأسد، لتعويضه عن خسارة تجارة “الكبتاجون” في حال توقف عن إنتاج الحبوب المخدرة وتصديرها.

وقف المخدرات مطلب سعودي

الشحنة الأخيرة تأتي تزامنًا مع الإعلان بشكل رسمي عن دعوة رئيس النظام السوري بشار الأسد، لحضور القمة العربية، والتي تعقد في جدة بالمملكة العربية السعودية، في 19 من أيار الحالي، بحسب ما ذكره حساب “رئاسة الجمهورية” التابع للنظام.

وتأتي الدعوة في ظلّ تسارع التحركات الدبلوماسية بين السعودية والنظام السوري لتطبيع العلاقات بينهما منذ نيسان الماضي، إذ يأتي ملف المخدرات على رأس الجهود السعودية للتطبيع، خصوصًا مع عمليات التهريب المستمرة لمادة “الإمفيتامين” نحو أراضيها قادمة من سوريا عبر الأردن في معظم الأحيان.

وفي 24 من كانون الأول 2022، وقّع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على ميزانية الدفاع الأمريكية عن السنة المالية لعام 2023، التي قدمها مجلس النواب الأمريكي (الكونجرس)، متضمنة قانون مكافحة المخدرات التي يديرها النظام السوري.

ويشترط مشروع القانون “تعطيل وتفكيك شبكات إنتاج المخدرات والاتجار بها المرتبطة بالأسد”.

وبحسب “التحالف الأمريكي من أجل سوريا“، حوّل الأسد سوريا إلى دولة مخدرات، إذ يقوم تجار المخدرات بإنتاج وتوزيع كميات هائلة من عقار “الكبتاجون” غير المشروع، الذي يسبب الإدمان ويندرج ضمن عائلة “الأمفيتامين”، وهو حاليًا أكثر أنواع المخدرات طلبًا في منطقة الشرق الأوسط ودول البحر الأبيض المتوسط ​​المجاورة، حيث تم ضبط أكثر من 40 طنًا من الحبوب خلال 2022 فقط.

وحصدت تجارة “الكبتاجون” عائدات تقدّر بنحو 5.7 مليار دولار للنظام في عام 2021، ما سمح للأسد بالتغلب على العقوبات التي كانت تهدف إلى حرمانه من الوصول إلى العملة الصعبة، بحسب “التحالف”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة