تقرير أولي: الزلزال هدم عقارات 243 شخصًا كليًا في حلب

سوريون يبحثون عن ناجين في ركام المباني التي دمرها الزلزال في حلب - 6 شباط 2023 (AP)

camera iconسوريون يبحثون عن ناجين في ركام المباني التي دمرها الزلزال في حلب - 6 شباط 2023 (AP)

tag icon ع ع ع

أعلنت محافظة حلب، عن قائمة أولية تضمنت أسماء الأشخاص الذين تعرضت عقاراتهم للهدم كليًا بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب أربع محافظات سورية في شباط الماضي.

ووفق التقرير، يصل عدد الأشخاص الذي تضررت عقاراتهم بالكامل في عدد من أحياء حلب 243 شخصًا، بحسب ما نقلت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، الأربعاء 11 من أيار.

ووفق الجدول المنشور، تركزت المناطق العقارية التي شملها البحث الأولي في منطقة الأنصاري، والمناطق العقارية الأولى والخامسة والسابعة والثامنة والتاسعة.

وأشارت المحافظة إلى أنها تعمل على تنظيم جداول أخرى، ستتضمن أسماء الأشخاص الذين تعرضت عقاراتهم للهدم الكلي والجزئي أو التصدع وبحاجة إلى تدعيم في عدد من أحياء المدينة المستهدفة.

ولفتت المحافظة إلى أنه يحق للمواطنين الذين تعرضت عقاراتهم كليًا ولم ترد أسماؤهم ضمن الجدول الأولي، تقديم طلب اعتراض للمحافظة خلال 90 يومًا من تاريخ صدور الجدول، ليدرس الطلب ويعالج بعد ذلك، (للإطلاع على الأسماء المذكورة ضمن الجدول اضغط هنا).

ومنذ حدوث الزلزال، كانت توجهات الحكومة نحو إعطاء وعود مستقبلية لمعالجة آثاره، وإصدار قرارات تسهل وتدفع أصحاب العقارات المتضررة لترميمها على حسابهم، بينما استمرت في طلب المساعدات من المجتمع الدولي.

وفي 25 من نيسان الماضي، طرحت حكومة النظام السوري، خلال مؤتمر صحفي لمناقشة خطة العمل للتعامل مع آثار الزلزال الذي ضرب شمالي سوريا في شباط الماضي، عدة وعود لمعالجة آثاره، يمتد أطولها حتى عام 2025 في حال “تأمنت جميع الموارد”، وإلا قد تمتد أكثر من ذلك.

وقدّر البنك الدولي، في 17 من آذار الماضي، الخسائر المادية للزلزال الذي ضرب أربع محافظات سورية بنحو 5.2 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 4% من الناتج المحلي الإجمالي في سوريا.

ووفق التقرير، تقدّر احتياجات التعافي وإعادة الإعمار عبر المحافظات التي تم تقييمها بمبلغ 7.9 مليار دولار أمريكي، إذ تبلغ احتياجات السنة الأولى بعد الزلزال نحو 3.7 مليار دولار أمريكي، و4.2 مليار دولار أمريكي في العامين التاليين.

وكانت محافظة حلب الأكثر تضررًا بنسبة 45% من الأضرار التي قُدّرت بنحو 2.3 مليار دولار، تليها محافظة إدلب بنسبة 37%، وبقيمة أضرار بلغت نحو 1.9 مليار دولار، ثم اللاذقية بنسبة ضرر بلغت 11%، وقيمتها 549 مليون دولار أمريكي، بحسب التقرير.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة