أربع مراحل.. تعرف إلى خطوات التصويت في انتخابات الرئاسة التركية

ناخبون أتراك يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية - 14 من أيار 2023 (الأناضول)

camera iconناخبون أتراك يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية - 14 من أيار 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

تمر عملية التصويت لمرشحي الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا بأربع مراحل، وتشهد تنافس ثلاثة مرشحين على المقعد الرئاسي، وتنافسًا على الانتخابات البرلمانية لـ24 حزبًا سياسيًا و151 مرشحًا برلمانيًا مستقلًا لدخول مجلس النواب.

وبدأت اليوم، الأحد 14 من أيار، عملية تصويت الناخبين الأتراك للمرشحين، وتستمر حتى الساعة 17:00 بعد عصر اليوم في الانتخابات الرئاسية التي تجري في تاريخ تركيا للمرة الـ13، والانتخابات البرلمانية للمرة الـ28.

المرشحون للمقعد الرئاسي، هم الرئيس التركي الحالي، رجب طيب أردوغان (69 عامًا)، وكمال كليجدار أوغلو (75 عامًا)، وسنان أوغان (55 عامًا)، وانسحب المرشح الرابع، محرم إنجة (59 عامًا).

تحضير الناخبين

جرى تحديد مركز انتخابي معين لكل مواطن، بحسب مكان السكن، ونُشرت هذه المعلومات مسبقًا عند المخاتير ومراكز التصويت وموقع الحكومة الإلكترونية ” E-devlet”.

ويشرف على عملية الانتخابات “المجلس الأعلى للانتخابات” (YSK)، ويوجد في كل مركز ممثلين عن أبرز الأحزاب، وتم طلب هيئات متخصصة لمراقبة العملية الانتخابية.

وتنفذ السلطات التركية هذه الآلية لضبط عملية التصويت، ومنع الشخص من الإدلاء بصوته أكثر من مرة وبأكثر من مكان.

اختيار المرشح

يجري التحقق من هوية الناخب عبر بطاقته الشخصية داخل مركز الاقتراع، والتأكد من وجود اسمه في لائحة المركز، ويتم تسليم الشخص ورقتين وظرف مختوم، ويختار مرشحه خلف ستارة.

ويتولى رئيس صندوق الاقتراع مهمة إعطاء ورقة الاقتراع المدمجة إلى الناخبين مع ختم “نعم” أو “التفضيل”، بعد إظهار عدم وجود علامة على أي جانب، ووجود ختم لجنة صندوق الاقتراع على الظرف.

وتتضمن الورقة الأولى أسماء المرشحين الرئاسيين إلى جانب بعضها البعض، وتتضمن الثانية أسماء الأحزاب البرلمانية والتحالفات والمستقلين.

وبعد اختيار الشخص للمرشحين، يضع الورقتين في الظرف ثم يضعه داخل صندوق الاقتراع بنفسه، وهو صندوق شفاف يظهر ما بداخله ومغلق بإحكام، موجود وسط القاعة تحت أنظار مندوبي الأحزاب ورئيس القاعة وعدسات الكاميرا.

ويوقّع الشخص أمام اسمه في قائمة الناخبين، وإذا كان الناخب لا يعرف كيفية التوقيع أو لم يكن في وضع يسمح له بالتوقيع بسبب أي إعاقة، فيبصم بإبهام يده اليسرى.

ناخبون أتراك يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية - 14 من أيار 2023 (الأناضول)

ناخبون أتراك يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية – 14 من أيار 2023 (الأناضول)

فرز الأصوات

وتستمر عملية التصويت حتى الساعة 17:00 بعد عصر اليوم، ويتولى رئيس كل مركز فتح الصناديق ومعه ممثلي الأحزاب، ثم يفتح كل ظرف ويتم تسجيل كل صوت على ورقة رئيسية واحدة، وتمرير الصوت على المندوبين للتأكد.

ويمكن لمندوبي الأحزاب تسجيل الصوت لديهم لعمل إحصائيات مستقلة خاصة بهم.

وبعد الانتهاء من الفرز يتم تسجيل النتائج النهائية للمركز على تقرير ورقي مع توقيع جميع المشرفين عليه، ورفع صورة عنه مع النتائج لموقع “المجلس الأعلى للانتخابات”عبر نظام “seç ses”.

تشميع صندوق اقتراع داخل مركز انتخابي خلال في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا - 14 من أيار 2023 (الأناضول)

تشميع صندوق اقتراع داخل مركز انتخابي خلال في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا – 14 من أيار 2023 (الأناضول)

عرض النتائج

يجمع النظام بشكل تلقائي (أوتوماتيكي) بيانات جميع المراكز الانتخابية، ويعلن “المجلس الأعلى للانتخابات” النتائج حال انتهاء الفرز قبل الساعة الـ23:59 اليوم عبر الرابط هنا، ويرسل نسخة إلى الأحزاب والوزارات المعنية.

ويجب أن يحصل المرشح الرئاسي على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة ليتم انتخابه، وهذا يعني 50%+1 على الأقل من عدد الناخبين.

وفي حال لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلقة في الجولة الأولى، تُقام جولة ثانية بعد 15 يومًا، بين المرشحَين الذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات أولًا.

ويبلغ عدد الناخبين 60 مليونًا و697 ألفًا و843 شخصًا، منهم أربعة ملايين و904 آلاف و672 ناخبًا فوق سن الـ18 يصوتون لأول مرة.

ويبلغ العدد الإجمالي للناخبين في داخل تركيا وخارجها 64 مليونًا 113 ألف 941  شخص، وذلك من أجل انتخاب رئيس لتركيا لمدة خمس سنوات، واختيار أعضاء البرلمان.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة