لمن صوّت الأتراك في الولايات التي ضربها الزلزال

ناخبة تدلي بصوتها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا ضمن المناطق التي ضربها الزلزال - 14 من أيار 2023 (hurriyet)

camera iconناخبة تدلي بصوتها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا ضمن المناطق التي ضربها الزلزال - 14 من أيار 2023 (hurriyet)

tag icon ع ع ع

جمع الرئيس التركي الحالي، رجب طيب أردوغان، أصواتًا انتخابية أكثر من منافسه زعيم المعارضة، كمال كليجدار أوغلو، في الولايات الـ11 المتضررة من الزلزال.

وأشارت النتائج الأولية إلى تفوق أردوغان في سبع ولايات متضررة هي: كهرمان مرعش، غازي عينتاب، كلّس، شانلي أورفا، ملاطية، إيلازيغ، أديامان، عثمانية.

وحاز كليجدار أوغلو أكثرية الأصوات في ثلاث ولايات متضررة من الزلزال هي: هاتاي، ديار بكر، أضنة.

ورغم تفوق أردوغان في النتائج الأولية، توجهت الانتخابات الرئاسية إلى جولة ثانية، لعدم تحقيق الأغلبية المطلقة في الأصوات وهي 50%+1، إذ حصل أردوغان على 49.51%، وكليجدار أوغلو على 44.88%.

وحصل المرشح الثالث سنان أوغان على 5.17%، والمرشح المنسحب محرم إينجه على 0.44%.

ترجيحات ووعود

سبقت عملية التصويت ترجيحات من وسائل إعلام وأحزاب معارضة، بأن المناطق التي طالها الزلزال لن تصوّت لأردوغان بسبب السخط وعدم الرضا عن التعاطي مع الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا في 6 من شباط الماضي.

وأسفر الزلزال الذي سُمي بـ”كارثة القرن” عن مقتل 50 ألفًا و783 شخصًا، وإصابة 107 آلاف و204 أشخاص في تركيا.

واضطر أكثر من مليون شخص للنزوح إلى ولايات مختلفة من 11 ولاية تضررت من الزلزال، بحسب البيانات الرسمية.

من جهته، أعلن أردوغان، في 25 من نيسان الماضي، تسخير الإمكانيات وبذل الجهد لإزالة آثار الزلزال وبناء وحدات سكنية للمتضررين.

وأعلن أردوغان حينها الشروع في بناء 113 ألف منزل بمناطق الزلزال، ووضع أساسات لـ47 ألف منزل آخر، لافتًا إلى مواصلة حكومته العمل إلى حين “تضميد جراح المنكوبين”، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول“.

وأضاف أن المؤسسات المعنية نصبت 781 ألفًا و500 خيمة، و77 ألف منزل مسبق الصنع في 321 نقطة بمناطق الزلزال، وأزيلت أنقاض 50 ألف مبنى من أصل 57 ألفًا.

ناخبون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا ضمن ولاية ملاطية المتضررة من الزلزال - 14 من أيار 2023 (AA)

ناخبون يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا ضمن ولاية ملاطيا المتضررة من الزلزال- 14 من أيار 2023 (AA)

تصويت في مراكز مسبقة الصنع

أقيمت مراكز اقتراع داخل مساكن مسبقة الصنع وفي مدارس غير متضررة وضمن حدائق المدارس بالمناطق المتضررة من الزلزال جنوبي تركيا، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في تاريخ تركيا للمرة الـ13، وبالانتخابات البرلمانية بدورتها الـ28.

واتخذ “المجلس الأعلى للانتخابات” (YSK) تدابير مختلفة في 11 ولاية متضررة من كارثة الزلزال، لضمان تصويت المواطنين في أجواء سليمة ودون أي عوائق.

ويصوّت الناخبون المتضررون من الزلزال في أماكن تسجيل عناوينهم، إذ يوجد ما يقرب من 133 ألف ناخب من منطقة الزلزال في محافظات أخرى.

ويبلغ العدد الإجمالي للناخبين في داخل تركيا وخارجها 64 مليونًا و113 ألفًا و941 شخصًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة