بعد غياب فني لست سنوات.. وفاة المخرج السوري هشام شربتجي

المخرج السوري هشام شربتجي (نقابة الفنانين)

camera iconالمخرج السوري هشام شربتجي (نقابة الفنانين)

tag icon ع ع ع

نعت نقابة الفنانين في دمشق المخرج السوري هشام شربتجي، الذي توفي اليوم، الثلاثاء 16 من أيار، بعد ابتعاد لنحو ست سنوات عن العمل الفني.

ونعى فنانون سوريون شربتجي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومنهم الممثل عاصم حواط الذي قال، “وداعًا المخرج القدير شيخ الكار هشام شربتجي، لروحك الرحمة و المغفرة ولنا ولذويك الصبر و السلوان”.

كما كتب الممثل والمخرج سيف الدين سبيعي، “المعلم هشام شربتجي لترقد بسلام، وداعًا، الرحمة لروحك الطيبة”.

ولد شربتجي في أربعينيات القرن الماضي، وهو حاصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية العاصمة المصرية، القاهرة.

وفي عام 2021، أصيب بجلطة دماغية دخل على إثرها المستشفى، وبقي في قسم العناية المركّزة لعشرة أيام، إذ دخل في غيبوبة استمرت لأيام حينها، وفق ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية عن ابنته المخرجة رشا شربتجي.

بدأ المخرج هشام شربتجي مشواره الفني قبل أكثر من 40 عامًا، حين أخرج برنامجًا حمل اسم “الأنيس والجليس”، وتبعه مسلسل “تلفزيون المرح” في 1981.

أرشيف شربتجي الذي يضم نحو 41 عملًا فنيًا، يشمل إخراج خمسة أجزاء من المسلسل السوري الشهير “مرايا”، وهي “مرايا 82″، و”مرايا 84″، و”مرايا 86″، و”مرايا 88″، و”مرايا 2006”.

كما أخرج مجموعة من أشهر المسلسلات السورية التي لا تزال حاضرة في ذاكرة المشاهد السوري، منها “يوميات مدير عام 1″، و”أحلام أبو الهنا”، و”يوميات جميل وهناء”، و”مرزوق على جميع الجبهات”.

وهناك أيضًا “عيلة 5 نجوم” من تأليف حكم البابا، وهو عمل كوميدي بحلقات منفصلة لاقت قبولًا ونجاحًا دفع القائمين على العمل لمتابعة إصدار أجزاء جديدة على الخط الدرامي ذاته، مع الحفاظ على عناصر النجاح السابق، ليصدر فيما بعد مسلسل  “عيلة 6 نجوم” و “عيلة 7 نجوم” و”عيلة 8 نجوم”، و”بطل من هذا الزمان”، و”أسرار المدينة” الذي صدر عام 2000.

2017.. نهاية فنية

توقف المشوار الإخراجي لهشام شربتجي في 2017، عند مسلسلي “أزمة عائلية”، و”مذكرات عشيقة سابقة” الذي ينتمي للدراما المشتركة (سورية- لبنانية)، وهو من تأليف نور شيشكلي، وبطولة باسم ياخور وكاريس بشار وشكران مرتجى ونيكول سابا.

خاض هشام شربتجي تجربتي تأليف أيضًا في مسيرته الفنية، الأولى فيلم “البحث عن هوية” الذي صدر عام 1997، والثانية مسلسل “البناء 22” الصادر في 1990.

كما أطل على الشاشة من بوابة التمثيل لمرة واحدة في مسلسل “قانون ولكن”، وكان بدور معلّق حينها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة