بفارق 100 ليرة عن القمح.. حكومة النظام: الشعير بـ2200

رئيس حكومة النظام حسين عرنوس يترأس الجلسة الأسبوعية للحكومة- 16 من أيار (سانا)

camera iconرئيس حكومة النظام حسين عرنوس يترأس الجلسة الأسبوعية للحكومة- 16 من أيار (سانا)

tag icon ع ع ع

وافقت حكومة النظام، اليوم، الثلاثاء 16 من أيار، على الميزانية الختامية لصندوق دعم الإنتاج الزراعي، وخطة عمله المتضمنة دعم شراء محصول الشعير المسلم لصالح المؤسسة العامة للأعلاف بمبلغ 200 ليرة سورية لكل كيلوجرام.

وبناءً على ذلك يصبح سعر كيلو الشعير 2200 ليرة سورية، بفارق بـ100 ليرة سورية عن القمح.

وقال رئيس الحكومة، حسين عرنوس، إن “الحكومة مستمرة في العمل على تقديم كل الدعم للطبقة العاملة، والحفاظ على حقوقها بتحسين وضعها المعيشي، ويعد هذا من أولويات العمل الحكومي”، وفق ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا).

كما أشار إلى ضرورة بذل كل الجهود من قبل الجهات العامة والخاصة المعنية بالعمل التجاري، واتخاذ كل الإجراءات لضبط الأسعار ومراقبة الأسواق والحد من ارتفاع سعر الصرف.

القمح 2300 ليرة

في 19 من نيسان، حددت حكومة النظام سعرًا جديدًا لشراء كيلوجرام القمح من الفلاحين بـ 2300 ليرة (نحو 0.25 دولارًا امريكيًا)، و2000 ليرة لشراء الكيلوجرام الواحد من الشعير.

ويعتبر هذا السعر أقل من سعر الموسم الماضي وهو 2000 ليرة للكيلوجرام، إذا ما قورن بسعر الدولار الأمريكي، إذ كان يوازي نحو نصف دولار قياسًا لسعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية وقتها، إذ سجل نحو 3800 ليرة، بينما يبلغ سعر صرف اليوم 9025 ليرة مقابل الدولار الواحد، وفق موقع “الليرة اليوم“.

كما يعطي هامش ربح للفلاح بنسبة 35% لكل كيلوغرام، وفق رئاسة الوزراء، التي اعتبرت السعر “مشجعًا” على تسليم المحصول واستجرار أكبر كمية ممكنة من حصاد الفلاحين.

وكانت “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا، حددت في 9 من أيار تسعيرة شراء القمح والشعير من الفلاحين لموسم 2023، بـ43 سنت من الدولار الأمريكي لكل كيلوجرام من القمح، و35 سنت من الدولار الأمريكي، لكل كيلوجرام من الشعير.

وفي 30 من نيسان، حددت هيئة الزراعة والري في “الإدارة الذاتية” 24 مركزًا لشراء القمح في مناطق نفوذها، خلال اجتماع تحضيري للموسم الزراعي.

كما تحدد حكومتا “الإنقاذ” و”المؤقتة” في شمال غربي سوريا، أسعار القمح والشعير للموسم الحالي، حتى إعداد هذه المادة، لكن مدير المديرية العامة للزراعة في حكومة “الإنقاذ” بإدلب، تمام الحمود، قال لعنب بلدي في وقت سابق، إن تقديرات الإنتاج الأولية لهذا العام من القمح تصل إلى 99 ألف طن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة