"غرفة الكتّاب"..

برنامج تدريبي لكتّاب المسلسلات.. التسجيل حتى 11 من تموز

تعبيرية- شخص يمسك بقلم ويكتب على دفتر يجاوره فنجان قهوة

camera iconتعبيرية- شخص يمسك بقلم ويكتب على دفتر يجاوره فنجان قهوة

tag icon ع ع ع

يفتح الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، ومقره بيروت، باب التسجيل على برنامج “غرفة الكتاب“، وهو برنامج تدريبي جديد مصمم لكتاب المسلسلات في المنطقة العربية.

يهدف البرنامج لدعم وتطوير المواهب في مجال الكتابة وتقديم القصة بأسلوب جذاب، كما يركز على تطوير مقترحات المسلسلات إلى حلقات كاملة تشكل مسلسلًا قصيرًا ذو حلقات محدودة.

بمتد البرنامج على مدار سبعة أشهر، ويتضمن ثلاثة لقاءات تعقد حضوريًا، يتخللها اجتماعات تدريب ومتابعة، ومساهمات من خبراء في المجال، ومتخصصين في مجالات متصلة، يمكنهم المشاركة في البحث وتطوير الشخصية استنادًا لمواضيع المشاريع المشاركة.

المشاركة سواء على شكل كتاب أو برامج تلفزيونية أو أفلام شكل حيوي ومؤثر، والبرنامج يقوم على تكريس منهج “غرفة الكتاب” القائم على الكتابة الجماعية، وهو أسلوب سجل حضوره منذ خمسينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة، وجرى اعتماده في كتابة العديد من الأفلام والمسلسلات.

من المقرر أن يستفيد الكتاب من عدة نقاط تعتبر امتيازات في البرنامج، وهي اللقاءات الثلاثة التي تغطى فيها تكاليف السفر والإقامة، وجلسات عمل أسبوعية عبر الإنترنت، ومتابعة فردية مع مدربي البرنامج، والدعم والمساهمات من الخبراء في المجالات الأخرى، حسب الموضوعات.

ويقدم البرنامج مبلغ ألفي دولار أمريكي لكل كاتب أو كاتبة، ويمنح الفرصة لإلقاء نظرة على العمل من قبل فريق متخصص بتطوير المحتوى الأصلي لدى شبكة “OSN”، وإبداء التعليقات النهائية على الحلقات المكتوبة بالكامل من متخصصين في المجال.

وخلال فترة كل لقاء، سيطلب من الكتاب العمل بشكل جماعي على مشاريع بعضهم البعض، وإعداد غرفة كتابة، وفي الفترات الفاصلة بين اللقاءات سيركز كل فريق على كتابة حلقات مشروعه، بمرافقة مدربي البرنامج وخبراء آخرين عند الحاجة.

ومن الضروري التزام فرق الكتابة بحضور اللقاءات الثلاثة التي تتطلب إقامات، ومواعيدها المبدئية في تشرين الثاني 2023، وشباط 2024، وأيار 2024.

الشروط وآلية التقديم

البرنامج متاح للكتاب والكاتبات الذين يعيشون ويعملون في المنطقة العربية، دون النظر للعمر أو العرق أو الجنس أو الدين، مع أهمية وجود خبرة سابقة في الكتابة، ويفضل في كتابة المسلسلات، وأن يتقدموا بمشروع مسلسل.

وتشجع “آفاق” وشبكة “OSN” على تشكيل فرق من كاتبين إلى أربعة كتاب، للتقدم بمشروع مشترك، وفي حال اختار الكاتب مشروعه تتولى المنصة تعيين كتاب مشاركين في المشروع للعمل مع الكاتب الرئيسي.

ولا يسمح لمن لديهم منحة مفتوحة من “آفاق” التقدم إلى البرنامج، وبالنسبة لمن لديهم طلب قيد التقييم في أحد برامج المنح 2023، فيجب أن يستشيروا فريق المنح قبل التقديم.

ويمكن تقديم الطلب للمشاركة في برنامج “غرفة الكتاب” عبر الموقع الإلكتروني الرسمي، وسيتلقى مقدم الطلب رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني عند استلام الطلب، مع التنويه إلى أن الطلبات غير المكتملة لن تجري مراجعتها.

ولتقديم الطلب، يجب تسجيل الدخول إلى الموقع بعد إنشاء حساب إن لم يكن موجودًا، ثم زيارة صفحة البرنامج، والنقر على خانة “تقديم الطلب” في أعلى الصفحة.

وبدأ التسجيل على البرنامج في 10 من أيار الحالي، وسيستمر حتى 11 من تموز المقبل.

ويمكن عبر الرابط الإلكتروني التالي الإطلاع على استمارة التقديم مع أهمية توفير المواد الداعمة التالية:

  • نموذج حلقة كاملة مكتوبة لمسلسل.
  • نبذة عن المسلسل من صفحة واحدة.
  • بروفايل للتعريف بالشخصيات.
  • تقسيم الحلقات وتحديد أحداث كل حلقة.
  • نموذج من الأعمال السابقة للكاتب، وفي حال التقديم كفريق يجب وضع نماذج من الأعمال السابقة لكل كاتب.

ومن المقرر الإعلان عن المشاريع المختارة ونشرها على موقع “آفاق” وحساباتها عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعد اختتام اجتماعات لجنة التحكيم، وسيجري إرسال بريد إلكتروني للمتقدمين الذين جرى اختيار مشاريعهم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة