مسؤولون أمريكيون يتراجعون عن ادعاء استهداف قيادي في إدلب

محمد حسن مستو يجلس بجوار قبر شقيقه لطفي الذي قُتل في 3 من أيار 2023 بغارة عسكرية أمريكية في قورقانيا شمالي إدلب على أنه قيادي في تنظيم "القاعدة"- 7 من أيار 2023 (AP/ Omar Albam)

camera iconمحمد حسن مستو يجلس بجوار قبر شقيقه لطفي الذي قُتل في 3 من أيار 2023 بغارة عسكرية أمريكية في قورقانيا شمالي إدلب على أنه قيادي في تنظيم "القاعدة"- 7 من أيار 2023 (AP/ Omar Albam)

tag icon ع ع ع

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إن المسؤولين العسكريين الأمريكيين تراجعوا عن مزاعم قتل قيادي في تنظيم “القاعدة” شمالي إدلب، كانت استهدفته طائرة مسيّرة أمريكية في 3 من أيار الحالي.

وقال مسؤولان في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) للصحيفة، إن “هناك شكوكًا الآن داخل (البنتاغون) حول هوية الشخص الذي قُتل” في غارة ببلدة قورقانيا شمالي إدلب.

وأضاف أحد المسؤولين، “لم نعد واثقين من أننا قتلنا مسؤولًا كبيرًا في (القاعدة)”، وفق ما ذكرته الصحيفة في تقرير لها، الخميس 18 من أيار.

وقدّم المسؤول الآخر وجهة نظر مختلفة قليلًا، قائلًا، “على الرغم من أننا نعتقد أن الضربة لم تقتل الهدف الأصلي، فإننا نعتقد أن الشخص هو من (القاعدة)”.

وتحدث المسؤولان للصحيفة، بشرط عدم الكشف عن هويتهما لمناقشة القرارات الأولية للتحقيق الجاري في الحادثة.

ويأتي الاعتراف بعد أن شكك خبراء “الإرهاب” وعائلة القتيل وشهادات محلية في بيان وزارة الدفاع الذي يشير إلى أن العملية استهدفت قياديًا في “القاعدة” في سوريا.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية، مايكل لاورن، عبر بيان في 18 من أيار، إن المسؤولين على علم بالتقارير عن سقوط ضحايا مدنيين ويواصلون تقييم النتيجة.

وأضاف لاورن أن القيادة المركزية “تأخذ كل هذه المزاعم على محمل الجد وتحقق لتحديد ما إذا كان الإجراء قد أدى عن غير قصد إلى إلحاق ضرر بالمدنيين”.

وزودت الصحيفة الأمريكية أربعة خبراء في “الإرهاب” بتفاصيل حادثة استهداف الرجل، وشككوا بدورهم من انتمائه إلى “القاعدة”.

وكانت عنب بلدي حصلت على شهادات محلية، تشير إلى أن الشخص الذي استهدفه طيران مسيّر أمريكي في بلدة قورقانيا شمالي إدلب، في 3 من أيار، هو مدني، ولا ينتمي لأي فصيل، ولم يشارك في العمل العسكري في سوريا.

وبعد حوالي ساعة من القصف، قال “الدفاع المدني السوري“، عبر “فيس بوك”، إن الرجل المدعو لطفي حسن مسطو، قُتل بقصف صاروخي من طائرة مسيرة مجهولة الهوية، استهدفه في أثناء عمله برعي الأغنام.

ويبلغ الرجل المُستهدف 56 عامًا، وهو متزوج ولديه 11 من الأبناء، وهو من أبناء البلدة ومعروف فيها.

وكان لطفي يملك مكبسًا لتصنيع القرميد، ثم عمل في تربية الدواجن ورعي الأغنام، وليس لديه أي مشكلات سابقة، ولم يحمل أي سلاح، بحسب شهادات من أقرباء وأهالي القرية لعنب بلدي.

وبعد القصف بساعات، ذكرت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، أنها استهدفت “قياديًا بارزًا” في تنظيم “القاعدة” شمال غربي سوريا (دون تحديد المكان بدقة)، واعدة بتقديم تفاصيل أكثر.

وتواصلت عنب بلدي مع القيادة المركزية الأمريكية منذ 4 من أيار الحالي، للتعليق على معلومات أن الرجل مدني ولا ينتمي لأي فصيل، والحصول على توضيحات عن ارتباطه بالتنظيم، لكنها لم تتلقَ ردًا حتى لحظة نشر هذا الخبر.

وفي 9 من أيار الحالي، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أنها تحقق في قضية مقتل مسطو، وقال المتحدث باسم القيادة المركزية، جون مور، إن القوات الأمريكية “بصدد تأكيد هوية الشخص الذي قُتل في الغارة”، وفق ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس” (AP) الأمريكية.

اقرأ أيضًا: واشنطن تعلن قتل قيادي في “القاعدة” بإدلب.. مصادر محلية: راعي أغنام




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة