حضور لافت للأندية الإيطالية في نهائيات البطولات الأوروبية

camera iconنصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين فريقي إنتر ميلان و أي سي ميلان- 16 من أيار 2023 (Reuters)

tag icon ع ع ع

يشكّل حضور كرة القدم الإيطالية في ثلاثة نهائيات للكؤوس الأوروبية هذا الموسم دليلًا على تعافيها والعودة بها إلى الزمن الجميل، وإلى أجواء المنافسات الكروية على مستوى القارة العجوز، رغم غياب الآزوري عن المشاركة في نهائيات كأس العالم لبطولتين متتاليتين، روسيا 2018، وقطر 2022.

تأهل إنتر ميلان إلى نهائي دوري ابطال أوروبا، ليواجه مانشستر سيتي في 10 حزيران المقبل على ملعب “أتاتورك” الأولمبي في اسطنبول.

كما تأهل فريق روما إلى نهائي الدوري الأوروبي ليقابل فريق إشبيلية الإسباني في 31 من أيار الحالي على ملعب “بوشكاش أرينا” في العاصمة المجرية بودابست.

وأخيرًا تمكّن فريق فيورنتينا من التأهل للمباراة النهائية في مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي ليلعب ضد وست هام الإنجليزي في 7 من حزيران المقبل على ملعب “فورتونا أرينا” في العاصمة التشيكية براغ.

ورغم تأهل ثلاثة أندية إيطالية لنهائيات المسابقات الأوروبية في الموسم الحالي، فإن نابولي الذي أحرز لقب بطولة الدوري الإيطالي للدرجة الأولى (الكالتشيو) لهذا الموسم لم يتمكن من الاستمرار في دوري أبطال أوروبا حاليًا، إثر خسارته في دور ربع نهائي البطولة من مواطنه ميلان، حيث خسر 1×0 ذهابًا وتعادلا 1×1 في لقاء الإياب.

الإنتر قارع الكبار في دوري الأبطال  

خاض إنتر ميلان دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم بقوة، وكان له حضور فعال، واستطاع أن يقارع الكبار في القارة العجوز.

وصل الإنتر إلى المباراة النهائية ليقابل فيها مانشستر سيتي في 10 من حزيران المقبل، بعد أن تخطى مواطنه إيه سي ميلان في دور نصف النهائي، حيث فاز النيراتزوري بنتيجة 0×2 ذهابًا، وكرر فوزه على غريمه 1×0 في لقاء الإياب.

وفي دور ربع النهائي، فاز الإنتر على بنفيكا البرتغالي بهدفين دون رد ذهابًا، وتعادلا بثلاثة أهداف لمثلها في لقاء الإياب، وفاز في دور الـ16 على فريق بورتو البرتغالي بهدف دون رد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

تأهل إنتر ميلان من دور المجموعات بعد مباريات قوية أقصى خلالها نادي برشلونة الإسباني، وصعد ثانيًا بعد بايرن ميونيخ، وجمع عشر نقاط بعد لعب ست مباريات، وأقصى في دور الـ16 نادي بورتو البرتغالي.

ويحتل الإنتر المركز الثالث في الدوري الإيطالي برصيد 66 نقطة، جمعها من 35 مباراة، حيث حقق 21 فوزًا وتعادل ثلاث مرات في 11 مواجهة، ويبحث بقيادة المدرب الإيطالي سيموني إنزاجي عن اللقب الرابع في أبطال أوروبا.

مورينيو يقود روما لنهائي الدوري الأوروبي

بدوره، وصل فريق روما الإيطالي بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو إلى المباراة النهائية لمسابقة الدوري الأوروبي، وهي البطولة الثانية من حيث الأهمية لدى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وكان فريق العاصمة تأهل للنهائي ليقابل إشبيلية الإسباني، بعد أن تخطى في دور نصف النهائي فريق بايرليفركوزن، إثر تعادله مع الفريق الألماني دون أهداف، وكان روما فاز 1×0 في لقاء الإياب.

وفي دور ربع النهائي، خسر الفريق الإيطالي 1×0 ذهابًا أمام فينورد روتردام الهولندي، وفاز روما 4×1 في لقاء الإياب.

وفي دور الـ16 حقق فريق العاصمة فوزًا مهمًا على ريال سوسييداد الإسباني 2×0 ذهابًا، وتعادلا دون أهداف بالإياب.

ورغم خسارة الفريق الإيطالي 1×0 أمام ريد بول سالزبورج النمساوي ذهابًا، فاز روما 2×0 في موقعة الإياب.

وكان نادي العاصمة تأهل لهذه المراحل بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد عشر نقاط، حيث فاز في ثلاث مباريات وتعادل بواحدة وخسر اثنتين، علمًا أن فريق روما الإيطالي لم يحرز لقب بطولة الدوري الأوروبي حتى تاريخه.

يحتل فريق روما المركز السادس في الدوري الإيطالي للدرجة الأولى برصيد 59 نقطة من 35 جولة، إذ فاز في 17 مباراة وتعادل بثمانٍ وخسر عشرة لقاءات.

وبقيت ثلاث جولات على نهاية دوري “الكالتشيو”، وبالتالي ينافس فريق العاصمة بقيادة البرتغالي مورينيو على الوصول إلى مربع الكبار.

فيورنتينا يسعى لإحراز لقب “دوري المؤتمر”

وأخيرًا، حقق فريق فيورنتينا الإيطالي بقيادة مدربه فينشينزو إيتاليانو نتيجة مهمة بتأهله إلى المباراة النهائية لدوري المؤتمر الأوروبي، ليواجه فريق وست هام يونايتد الإنجليزي، بعد فوزه في مرحلة الإياب من دور نصف النهائي على فريق بازل السويسري 1×3 في الإياب، وخسارته 1×2 في لقاء الذهاب.

وفي دور ربع النهائي، تمكن فيورنتينا من الفوز على مضيفه ليخ يوزنان الهولندي 1×4 ذهابًا، وخسر 2×3 في لقاء الإياب.

وفي دور الـ16، فاز فريق فيورنتينا على ضيفه سيفاس سبور التركي 1×0، وكذلك فاز عليه 1×4 في موقعة الإياب.

وبدور خروج المغلوب أيضًا، تمكن الفريق الإيطالي من الفوز على سبورتينج براغا البرتغالي 0×4 ذهابًا، وكذلك فاز 3×2 إيابًا.

وكان فيورنتينا تأهل إلى هذه المراحل بعد أن جاء بالمركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة، فاز في أربع مواجهات وتعادل بواحدة وخسر مثلها.

وكان مواطنه فريق روما أحرز اللقب في نسخته الأولى الموسم الماضي، ويسعى فيورنتينا للاحتفاظ بالكأس في إيطاليا للمرة الثانية على التوالي.

يحتل فيورنتينا في دوري “الكالتشيو” حاليًا المركز العاشر برصيد 49 نقطة، إذ فاز في 13 مباراة وتعادل بعشر وخسر 12 مواجهة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة