ستة أسماء مرشحة لجائزة العام في “البريميرليج”.. صلاح غائب عنها

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

مع اقتراب سباق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (البريميرليج) من نهايته، أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا عن قائمة اللاعبين المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري خلال الموسم الكروي الحالي 2022- 2023.

ستة أسماء مرشحة للفوز فرضت نفسها بقوة من بين عشرات اللاعبين والنجوم في واحد من أقوى دوريات العالم، وهم ثنائي مانشستر سيتي إيرلينج هالاند وكيفين دي بروين، وثنائي أرسنال بوكايو ساكا ومارتن أوديجارد، ولاعب مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد، ولاعب توتنهام هاري كين.

وشهدت جائزة لاعب العام (الموسم) التي تُقدم عبر تصويت الجمهور للاعبين أصحاب الظهور الأبرز بشكل جيد طوال الموسم الكروي، غياب الفرعون المصري ونجم ليفربول المهاجم محمد صلاح، الذي تُوّج بالجائزة مرتين، الثانية كانت الموسم الماضي.

هالاند.. ماكينة أهداف

بعد 35 مباراة، يتصدّر إيرلينج هالاند جدول ترتيب هدافي “البريميرليج” برصيد 36 هدفًا، ويأتي هاري كين لاعب توتنهام في المركز الثاني برصيد 27 هدفًا، ثم لاعب برينتفورد إبفان توني بـ20 هدفًا، ثم محمد صلاح برصيد 19 هدفًا، بينما يتصدّر دي بروين قائمة الأكثر صناعة للأهداف، برصيد 16 مساهمة، ويليه بوكايو ساكا.

تعددت الألقاب التي أطلقتها الجماهير على هالاند، منها أندتيكر والإعصار والسفاح والوحش وماكينة الأهداف، وفاز بجائزة أفضل لاعب في موسم 2022- 2023 المقدمة من رابطة نقاد كرة القدم في إنجلترا، بعد أن سجل 51 هدفًا في 47 مباراة، بمختلف المنافسات مع السيتي.

ولفت هالاند (22 عامًا) أنظار الجميع بغزارة أهدافه في موسمه الأول مع السيتي الطامح للتتويج بثلاثية تاريخية، وبات صاحب أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد بتاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز حين أحرز هدفه الـ35 في شباك وست هام يونايتد في أيار الحالي.

ويتوقع عشاق كرة القدم في العالم أن يكون هالاند إحدى أبرز الأساطير المقبلة في عالم الجلد المدوّر، بسبب المهارات التي يمتلكها وبنيته الجسدية، وقدرته على تسجيل الأهداف بكل الطرق، وكسره للأرقام القياسية بسن مبكرة.

دي بروين.. قلب السيتي النابض

المرشح الثاني من السيتي هو كيفين دي بروين، الذي التحق مع النادي في آب 2015، وبرز اسم البلجيكي عاليًا في إنجلترا، وصُنّف من بين أفضل لاعبي الوسط في العالم، إذ يمتلك اللاعب مهارات عالية في ترويض الكرة وتمريرها والإحساس بالمكان واستغلال المساحات.

امتاز قلب السيتي النابض بتمريراته الطولية والعرضية، وتميّز بقدرته على تجاوز دفاع الخصم بتمريرة واحدة تجعل مهاجم فريقه بانفراد تام مع المرمى، ووصفته بعض الجماهير بأنه “يلعب بالعقل وليس بالقدم”.

الأسلوب الذي يلعب به كيفين دي بروين البالغ من العمر 31 عامًا، جعل عديدًا من وسائل الإعلام والمدربين والأندية يصنفونه كأحد أفضل لاعبي أوروبا، وكثيرًا ما وُصف كلاعب كرة قدم كامل.

بدأ دي بروين مسيرته الكروية مع نادي كي في في درونغين بمسقط رأسه عام 1997، وانضم بعد عامين إلى نادي غينت وانتقل إلى جينك في 2005، ولعب مع نادي فيردر بريمن الألماني وتشيلسي الإنجليزي، قبل انضمامه للسيتي.

ساكا.. فتى أرسنال الذهبي

يقدم نجم أرسنال الإنجليزي بوكايو ساكا عروضًا لافتة على البساط الأخضر هذا الموسم، ولعب دورًا رئيسًا في منافسة أرسنال على اللقب، وسجل 13 هدفًا وصنع 11 هدفًا مع الفريق الذي يحتل المركز الثاني في الدوري بعد السيتي.

ويعد اللاعب أحد أبرز الأعمدة والمحاربين في النادي الذين أشعلوا ثورة هذا الموسم في المنافسة على اللقب، قبل أن يتراجعوا إلى الوصافة قبل جولات قليلة من ختام الدوري.

في نيسان الماضي، أنقذ ساكا (21 عامًا) فريقه من الخسارة أمام ساوثهامبتون، بإحرازه هدف التعادل الثمين في الدقيقة الأخيرة (3- 3)، ضمن منافسات الجولة الـ32 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وبات ساكا أسرع لاعب في تاريخ أرسنال يصل إلى هدفه رقم 30 في “البريميرليج”، وتفوق ساكا (21 عامًا و228 يومًا) على حامل الرقم القياسي السابق، الإسباني سيسك فابريجاس (22 عامًا و299 يومًا)، فيما يأتي الفرنسي تيري هنري في المركز الثالث (23 عامًا و131 يومًا)، وفقا لشبكة “سكاي سبورتس”.

أوديجارد.. صانع ألعاب “المدفعجية”

يدخل قائد نادي أرسنال اللاعب النرويجي مارتن أوديجارد قائمة المرشحين لنيل الجائزة، بعد أن أثبت علوّ كعبه مع “المدفعجية” هذا الموسم، معيدًا لأذهان عشاق الفريق ذكريات لاعبهم السابق مسعود أوزيل.

اللاعب الذي يحمل لقب الملك، قاد خط وسط الفريق بقدمه اليسرى المميزة، وبقوته ومهارته في المراوغة، وصناعته عرضيات خطيرة، التي تعد نقطة قوته الأبرز، وشارك في 35 مباراة هذا الموسم في الدوري، وسجل 15 هدفًا وصنع ثماني تمريرات حاسمة.

ويرغب باريس سان جيرمان في ضم أوديجارد (24 عامًا) إلى صفوفه بالموسم المقبل، وفقًا لما ذكرته شبكة “Elnacional” الإسبانية.

وأوضح تقرير الشبكة أن مساعي باريس سان جيرمان ستواجه منافسة قوية من جانب بايرن ميونيخ، الذي أبدى اهتمامه أيضًا بالتعاقد مع الجناح السابق لنادي ريال مدريد الإسباني.

هاري كين.. البطل غير المتوّج

يعد المهاجم الإنجليزي ولاعب فريق توتنهام هاري كين واحدًا من أبرز الهدافين في عالم كرة القدم، ويواصل مطاردة النرويجي هالاند على ترتيب الهدافين رغم الفارق الكبير بينهما.

واستطاع هاري كين تسجيل أهدافه الـ27 في إجمالي 24 مباراة بالدوري الإنجليزي لهذا الموسم، بينما سجل هالاند أهدافه الـ36 في إجمالي 23 مباراة.

الأمير هاري كما تلقبه الجماهير، والهداف التاريخي للنادي غير المتوّج بأي بطولة مع توتنهام، بات مطلوبًا من عدة أندية أوروبية مع اقتراب رحيله عن السبيرز ورغبة مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان في التعاقد معه.

وينتهي عقد كين (29 عامًا) مع توتنهام بنهاية الموسم المقبل، دون الاتفاق على التجديد حتى الآن، وقالت صحيفة “ميرور” البريطانية، في نيسان الماضي، إن إدارة توتنهام تحاول في الفترة الحالية إقناع هاري كين بتجديد عقده، لكنه يريد الرحيل عن الفريق في “الميركاتو”، ما سيجعلها مجبرة على الدخول في مفاوضات مع من يرغب في الحصول على خدمات المهاجم الإنجليزي.

ووفقًا لصحيفة “ذا صن” البريطانية، يُعتقد أن باريس سان جيرمان يعطي الأولوية للتعاقد مع مهاجم صريح مثل كين، خاصة بعد أن خسر النادي الفرنسي صفقة روبرت ليفاندوفسكي، وأشارت إلى أن مسؤولي النادي الفرنسي فتحوا محادثات مع كين مؤخرًا.

راشفورد.. غزال مانشستر الأسمر

صنع نجم مانشستر يونايتد، ماركوس راشفورد، الفارق مع النادي هذا الموسم، وسجل 16 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال 31 مباراة كأساسي ومباراتين كبديل.

هناك فرصة أمام الإنجليزي الدولي الملقب بالغزال الأسمر لزيادة رصيد أهدافه في الدوري مع تبقي ثلاث مباريات في المسابقة أمام بورنموث وتشيلسي وفولهام، وحصل ماركوس على جائزة الأفضل في الدوري الإنجليزي عن شهر شباط الماضي.

وكانت الجائزة للمرة الثالثة هذا الموسم لراشفورد، معادلًا رقمًا قياسيًا في الدوري الإنجليزي كان ينفرد به محمد صلاح، كأكثر لاعب يحصد جائزة لاعب الشهر في موسم واحد، بعد أن فاز بها ثلاث مرات في موسم 2017- 2018.

في نيسان الماضي، سجل راشفورد هدفًا على توتنهام ضمن الجولة الـ33 من الدوري الإنجليزي الممتاز، ووصل حينها إلى هدفه رقم 50 خارج الديار مع مانشستر يونايتد بجميع المسابقات، أي أكثر بـ19 هدفا من أي لاعب بالشياطين الحمر، منذ خوضه مباراته الأولى معه في شباط 2016.

الفرعون غائب عن المنصة

يغيب اسم النجم المصري محمد صلاح عن ترشيحات لاعب العام، بعد أن نجح في حفر اسمه ضمن أسماء نجوم وأساطير كرة القدم في التاريخ، سواء على الصعيد الفردي أو الجماعي مع فريق ليفربول.

ولاقى غياب اسمه عن القائمة انتقادات واسعة، خاصة بعد أدائه اللافت خلال الموسم، وتحقيقه جوائز فردية على مستوى النادي كأفضل لاعب في الشهر، كما حقق مؤخرًا رقمًا مميزًا، بعد صناعته أهداف ليفربول الثلاثة في مرمى فريق ليستر سيتي بختام منافسات الجولة الـ36 من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وذكرت صحيفة “ليفربول إيكو”، أن محمد صلاح أصبح أول لاعب في الدوري الإنجليزي يسجل 20 هدفًا، بالإضافة إلى عشر تمريرات حاسمة في ثلاثة مواسم مختلفة.

وفاز صلاح بسبعة ألقاب مع ليفربول منذ انتقاله عام 2017، وكان موسم 2017- 2018 الأفضل للاعب على صعيد الأهداف، وسجل 44 هدفًا في 52 مباراة فقط، وهو الهداف التاريخي لليفربول في الدوري الإنجليزي، وأكثر اللاعبين تسجيلًا للنادي في هذه البطولة.

ويعد النجم المصري اللاعب الوحيد في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز الذي سجل في مباراة فريقه الأولى بالموسم في ستة مواسم متتالية (ضد واتفورد، وست هام يونايتد، نوريتش سيتي “مرتان”، ليدز يونايتد، فولهام).

ويعد محمد صلاح والفرنسي تيري هنري والبرتغالي كريستيانو رونالدو والصربي نيمانيا فيديتش والبلجيكي كيفين دي بروين الأكثر حصولًا على جائزة لاعب الموسم بتحقيق كل منهم الجائزة مرتين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة