إصابة ثلاثة عناصر من “قسد” إثر هجوم في دير الزور

تدريبات عسكرية لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مع قوات التحالف الدولي بريف الحسكة- أيلول 2022 (SDF)

camera iconتدريبات عسكرية لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مع قوات التحالف الدولي بريف الحسكة- أيلول 2022 (SDF)

tag icon ع ع ع

أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) إصابة ثلاثة أفراد في صفوفها، إثر هجوم شنه عناصر في تنظيم “الدولة الإسلامية” على دورية لها شمال سشرقي سوريا.

وقال المركز الإعلامي لـ”قسد” إن دورية لها تعرضت اليوم، السبت 20 من أيار، الساعة 13:10 لهجوم مسلح على طريق أبو خشب غربي دير الزور،.

وذكر أن الهجوم أسفر عن إصابة ثلاثة مقاتلين بينهم قيادي في صفوف “قسد” المدعومة من واشنطن، وأن التحقيق الأولي يشير إلى مشاركة خلايا تنظيم “الدولة” في الهجوم.

ولم يعلن تنظيم “الدولة” مسؤوليته عن الاستهداف حتى لحظة تحرير هذا الخبر.

عمليات نشطة

نشطت عمليات الاستهداف والمباغتة منذ منتصف آذار الماضي، بعد تراجع حضورها في المنطقة، وفق إحصائيات نشرها تنظيم “الدولة” مطلع الشهر نفسه.

وكان “مشروع مكافحة الإرهاب” الأمريكي أصدر، مطلع العام الحالي، دراسة رصدت تفاوت عمليات التنظيم في سوريا والعراق، وقارنتها بنظيراتها خلال عام 2021.

وقتل تنظيم “الدولة الإسلامية” أكثر من 147 جنديًا و31 مدنيًا خلال 2022، كما أسفرت عملياته عن جرح أكثر من 136 شخصًا وسط سوريا في العام نفسه.

الدراسة أشارت إلى أن الخسائر التي سببتها عمليات التنظيم في 2022، تشكّل نحو 47% من إجمالي الخسائر التي أوقعتها عملياته في عام 2021.

وكانت منطقة البادية السورية الممتدة بين محافظتي حمص ودير الزور تعد على مدار السنوات الماضية إحدى أكثر المناطق نشاطًا لخلايا تنظيم “الدولة”، التي تستهدف أرتالًا وعناصر لقوات النظام و”قسد” بشكل شبه يومي.

التنظيم حاضر

مطلع أيار الحالي، وعقب أيام على التقرير الأمريكي عن انخفاض عمليات تنظيم “الدولة” في سوريا، أصدر مركز “مكافحة التطرف” الأمريكي تقريرًا حمل عنوان “عودة داعش- تمرد وسط سوريا” جاء فيه أن التنظيم نفذ ما لا يقل عن 38 هجومًا مؤكدًا في نيسان الماضي.

وتركزت هجمات خلايا التنظيم في محافظات الرقة، وحلب، وحمص، وحماة، ودير الزور، إذ أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 44 جنديًا من قوات النظام، وما لا يقل عن 71 مدنيًا، وإصابة ما لا يقل عن 18 جنديًا من جهات عسكرية أخرى ومدنيين.

وخُطف سبعة مدنيين آخرين على أيدي التنظيم أيضًا، كما شهدت الجغرافيا السورية 13 هجومًا “عالي الجودة” خلال نيسان، بحسب “المركز”.

وأشار إلى أن أرقام العمليات الواردة في نيسان الماضي، تعتبر الأكبر منذ آذار 2021، إذ انخفض ​​نشاط التنظيم بشكل جذري لمدة 18 شهرًا منذ عام 2020.

اقرأ أيضًا: أمريكا: “قسد” تدير 28 سجنًا لأسرى تنظيم “الدولة” في سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة