في إطار “العودة الطوعية”.. صويلو يضع حجر أساس قرية سكنية بجرابلس

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يضع حجر الأساس لبناء قرية سكنية في مدينة جرابلس، بريف حلب الشرقي (سليمان صويلو/ تويتر)

camera iconوزير الداخلية التركي سليمان صويلو يضع حجر الأساس لبناء قرية سكنية في مدينة جرابلس، بريف حلب الشرقي (سليمان صويلو/ تويتر)

tag icon ع ع ع

وضع وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم، الأربعاء 24 من أيار، حجر الأساس لقرية سكنية في مدينة جرابلس، في ريف حلب الشمالي الشرقي.

وذكر الوزير عبر “تويتر” أن الخطوة تأتي في إطار مشروع العودة “الطوعية والآمنة والمشرّفة” للسوريين إلى بلدهم، وفق تعبيره.

وأوضح أن حفل وضع حجر الأساس للمنازل متعددة الطوابق، يأتي بالتعاون مع “صندوق قطر للتنمية”.

وخلال كلمة قصيرة ألقاها أمام مواطنين سوريين في جرابلس، قال صويلو، “نقوم بهذه المشاريع بالتعاون مع أصدقائنا (..)، هذه الخطوة مهمة لا يمكن شرحها بكلمات، إنها ستفرح الأيتام، وستكون أملًا للمشردين”.

الوزير التركي أشار إلى تأسيس 12 مكتبًا في 12 محافظة تركية لتنفيذ هذه المشاريع، بما فيها العودة “الطوعية الآمنة الكريمة”، “هذه المناطق ستكون مناطق أمل، لا فوضى وحروب”، يضيف صويلو.

سبق هذه الخطوة، تصريحات لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال مقابلة مع قناة “TV100″، أمس الثلاثاء، أن حكومة بلاده أعادت 550 ألف سوري، إلى مناطق شمال غربي سوريا.

كما أوضح تعقيبًا على ملف اللاجئين، أن تركيا تبني منازل من قوالب الفحم الحجري لمليون سوري في إدلب، وأن أنقرة دخلت في عمل مع النظام السوري لإرسال ملايين السوريين إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام.

وفي وقت سابق أيضًا، قال وزير الخارجية التركي، في مقابلة مع قناة “TURK HABER”، إن دولًا عربية مثل قطر والسعودية، أيدت هذه الفكرة، وستدعم عودة السوريين إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري.

كما أشار إلى ضرورة مشاركة الأمم المتحدة، والمجتمع الدولي، والاتحاد الأوروبي، في العملية، مشددًا على بدء إعادة اللاجئين السوريين في أسرع وقت، إلى المنطقة “الآمنة” (في إشارة إلى شمال غربي سوريا)، والمنطقة التي يسيطر عليها الأسد.

اللاجئون يعودون

في 11 من أيار، انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خطابات المعارضة التركية التي تقدم وعودًا بترحيل اللاجئين السوريين من تركيا في حال وصولها إلى السلطة.

الرئيس التركي تطرق حينها أيضًا إلى مسألة بناء 100 ألف بيت في شمال غربي سوريا من قبل المؤسسات الجمعية الخيرية والدولة التركية، لتسهيل عودة المهاجرين بشكل طوعي، لافتًا إلى أن اللاجئين السوريين يعودون إلى البيوت التي يجري إنشاؤها في الشمال.

كما يقيم في تركيا ثلاثة ملايين و381 ألفًا و429 لاجئًا سوريًا، بموجب “الحماية المؤقتة”، بحسب أحدث إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية، حتى 17 من أيار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة