دمشق.. رفع أسعار الغاز للمرة الثانية خلال العام الحالي

أسطوانات غاز أمام أحد المحال في مدينة إدلب شمال غربي سوريا- 23 من تشرين الأول 2021 (عنب بلدي/ أنس الخولي)

camera iconأسطوانات غاز أمام أحد المحال في مدينة إدلب شمال غربي سوريا (تعبيرية)- 23 تشرين الأول 2021 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

رفعت محافظة دمشق سعر اسطوانة الغاز المنزلي والصناعي للمرة الثانية خلال العام الحالي، بزيادة تفوق التي حددتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحكومة النظام السوري.

وحددت لجنة الأسعار في محافظة دمشق، اليوم الأربعاء 24 من أيار، سعر اسطوانة الغاز المنزلي الموزع عبر “البطاقة الذكية” لوزن عشرة كيلوغرامات بـ16 ألف و500 ليرة سورية للمستهلك، بدلًا من 11 ألف و500 ليرة، كانت قد حددتها في 13 من آذار الماضي.

ورفعت المحافظة سعر أسطوانة الغاز المنزلي “الحر” خارج “البطاقة الذكية” إلى 51 ألف و500 ليرة سورية، بدلًا من 32 ألف ليرة.

كما حددت سعر مبيع أسطوانة الغاز الصناعي الموزع عبر وخارج “البطاقة الذكية” بوزن 16 كيلوغرامًا بـ77 ألف و500 ليرة سورية، بدلًا من 51 ألف ليرة، خارج البطاقة، و45 ألف ليرة عبر “البطاقة”.

وأصدرت وزارة التجارة الداخلية، أمس الثلاثاء، قرارًا يقضي برفع أسعار أسطوانات الغاز المنزلي والصناعي، حيث حدد القرار سعر أسطوانة الغاز المنزلي الموزع عبر “البطاقة الذكية” بوزن عشرة كيلوغرامات بـ15 ألف ليرة، وسعر أسطوانة الغاز المنزلي “الحر” خارج “البطاقة الذكية” بـ 50 ألف ليرة.

كما حددت سعر مبيع أسطوانة الغاز الصناعي، الموزع عبر وخارج “البطاقة الذكية”، بوزن 16 كيلوغرامًا بـ75 ألف ليرة سورية.

ولا يزيد إنتاج الغاز الطبيعي في سوريا سنويًا، بحسب بيانات وزارة النفط والثروة المعدنية، على 4.5 مليار متر مكعب، بمعدل إنتاج يومي بلغ 12.5 مليون متر مكعب، منها 12 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز النظيف، وهو ما تسبب بزيادة معاناة السوريين بالحصول على الغاز المنزلي، بعد اعتماد تسليمه عبر “البطاقة الذكية”.

رفع موازي للمياه المعدنية

رفعت “الشركة العامة لتعبئة المياه” أسعار مياه الشرب المعبأة للمرة الثانية أيضًا خلال العام الحالي، بعدما كانت قد رفعتها في 27 من شباط الماضي.

وبحسب ما نقل موقع “أثر” المحلي، اليوم الأربعاء 24 من أيار، رفعت “الشركة” سعر “جعبة” المياه (12 عبوة) ذات السعة نصف ليتر للمستهلك إلى 11 ألف و100 ليرة سورية، والعبوة الواحدة إلى 925 ليرة.

ووصل سعر “جعبة” المياه (ست عبوات) ذات السعة ليتر ونصف للمستهلك إلى تسعة آلاف و900 ليرة سورية، وسعر العبوة الواحدة إلى ألف و650 ليرة.

وسعر عبوة المياه (خمسة ليترات) للمستهلك إلى أربعة آلاف و700 ليرة، وبسعة (10 ليترات) إلى خمسة آلاف و800 ليرة، ورفعت سعر كأس المياه إلى 600 ليرة سورية.

وفي 7 من حزيران 2022، خفضت “المؤسسة السورية للتجارة” مخصصات المياه للمواطنين إلى النصف، من أربع “جعب” كبيرة إلى اثنتين فقط، ومن ثماني “جعب” صغيرة إلى أربع، مبررة قرارها بانخفاض منسوب الينابيع، وزيادة الطلب على المادة من قبل “البقاليات” والفعاليات السياحية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة