“المركزي التركي” يثبت سعر الفائدة عند 8.5% مجددًا

فئات نقدية تركية معدنية وورقية- 25 من أيار 2023 (عنب بلدي/ حسام المحمود)

camera iconفئات نقدية تركية معدنية وورقية- 25 من أيار 2023 (عنب بلدي/ حسام المحمود)

tag icon ع ع ع

أعلن البنك المركزي التركي اليوم، الخميس 25 من أيار، مواصلة تثبيت سعر الفائدة عند 8.5%، على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع.

وقال البنك في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، “رغم البيانات الصادرة مؤخرًا التي تشير إلى نشاط اقتصادي أقوى مما كان متوقعًا، فإن مخاوف الركود في الاقتصادات المتقدمة نتيجة للمخاطر الجيوسياسية والارتفاعات في أسعار الفائدة مستمرة”.

وأضاف البنك أن الظروف التي تهدد الاستقرار المالي، والناجمة عن فشل البنوك المتتالي، ظهرت، بينما جرى تخفيف الآثار السلبية لقيود العرض في بعض القطاعات، ولا سيما المواد الغذائية الأساسية عبر الحلول الاستراتيجية التي يسّرتها تركيا.

ويستمر ارتفاع مستوى تضخم المنتجين والمستهلكين على المستوى الدولي، كما تتم مراقبة آثار التضخم العالمي المرتفع على توقعات التضخم والأسواق المالية الدولية.

ويتواصل التباين في خطوات السياسة النقدية واتصالات البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة، بسبب تنوع آفاقها الاقتصادية، كما تُتخذ خطوات منسقة تمنح الأولوية للاستقرار المالي عبر اتفاقيات المبادلة وتسهيلات السيولة الجديدة.

لا تأثير دائم للزلزال

البنك لفت في بيانه إلى أن النشاط الاقتصادي بمنطقة الزلزال، الذي حدث في 6 من شباط الماضي، تعافى أسرع من المتوقع، وبدا واضحًا أن الزلزال لن يكون له تأثير دائم على أداء الاقتصاد التركي على المدى المتوسط.

كما أن الزيادة المستمرة في الطلب، وارتفاع مستوى أسعار الطاقة، وضعف النشاط الاقتصادي لدى الشركاء التجاريين الرئيسين، يبقي المخاطر على الميزان التجاري حية.

وسيواصل البنك المركزي التركي استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم والوصول إلى هدف 5% متوسط ​​المدى، كما سينفذ استراتيجية الليرة بكل عناصرها لإضفاء الطابع المؤسسي على استقرار الأسعار بطريقة دائمة ومستدامة.

ولفت البيان إلى أن الاستقرار الذي يتعيّن تحقيقه في المستوى العام للأسعار سيؤثر إيجابًا على استقرار الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي من خلال انخفاض أقساط مخاطر الدولة، واستمرار استبدال العملة العكسي والاتجاه التصاعدي في احتياطيات النقد الأجنبي، والانخفاض الدائم في تكاليف التمويل، وبالتالي، إنشاء أرضية مناسبة لاستمرار الاستثمار والإنتاج ونمو العمالة بطريقة صحية ومستدامة.

وستبقي تركيا أسعار الفائدة منخفضة بعد الانتخابات الرئاسية، ولن تعكس مسار السياسة النقدية، وفق تصريحات وزير المالية التركي، نور الدين نباتي، في مقابلة مع وكالة “بلومبيرغ“.

وأضاف الوزير، “رئيسنا لن يتنازل عن هذا، فكرة أن الرئيس سيرفع أسعار الفائدة بعد الانتخابات لم تعد ممكنة”، مضيفًا أن السياسة النقدية ستبقى في مسارها “طالما هو على رأس عمله”.

وكان البنك المركزي خفض، في 23 من شباط الماضي، سعر الفائدة من 9 إلى 8.5% على عمليات إعادة الشراء، ليحافظ على ثبات نسبي منذ تلك الفترة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة