“العليا للانتخابات” التركية تتوقع صدور النتائج بوقت قريب

رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار يدلي بتصريحات صحفية في أنقرة- 28 من أيار 2023 (TRT HABER)

camera iconرئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار يدلي بتصريحات صحفية في أنقرة- 28 من أيار 2023 (TRT HABER)

tag icon ع ع ع

توقع رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، أحمد ينار، صدور نتائج الانتخابات الرئاسية في وقت قريب، لأن المرشحين الرئاسيين هما فقط من يتنافسان في الجولة الثانية للانتخابات.

وقال ينار خلال تصريحات صحفية أدلى بها بعد مشاركته في الانتخابات في العاصمة التركية أنقرة، اليوم، الأحد 28 من أيار، إن الانتخابات تسير يسلاسة، متمنيًا التوفيق للشعب التركي.

ونوّه إلى وجود اهتمام كبير بالانتخابات، لافتًا إلى أن الجولة السابقة في 14 من أيار شهدت تنافسًا بين مرشحي الرئاسة، و24 حزبًا سياسيًا، بينما يشارك في هذه الجولة المرشحان الرئاسيان، رجب طيب أردوغان، وكمال كليجدار أوغلو.

ومن المتوقع رفع حظر نشر التنبؤات وما يتعلق بنتائج الانتخابات، بعد انتهاء عملية التصويت في الساعة الخامسة من مساء اليوم، وإذا رفع الحظر في وقت سابق فسيجري إبلاغ وسائل الإعلام بذلك.

مشاركات وزارية

في السياق نفسه، شارك وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، في الانتخابات بمنطقة ألانيا في ولاية أنطاليا، وقال للصحفيين بعد مشاركته، “في الانتخابات التي مرت بنضج ديمقراطي، قدمنا بالفعل درسًا للعالم أجمع، الأمة التركية مغرمة بالديمقراطية”.

كما شارك وزير البيئة والتطوير العمراني، مراد كوروم، في الانتخابات، وقال “سندلي بأصواتنا بنضج ديمقراطي، ومزاج احتفالي”.

وشارك أيضًا وزير العدل، بكر بوزداغ، بالانتخابات في ولاية شانلي أورفا، وأدلى وزير الداخلية، سليمان صويلو، بصوته في منطقة غازي عثمان باشا، بإسطنبول.

وتأتي هذه الجولة بعد أسبوعين على الجولة الأولى التي انتهت دون حسم لصالح أي من مرشحيها، إذ شارك فيها كل من المرشح عن “تحالف الشعب”، رجب طيب أردوغان، والمرشح عن “تحالف الأمة”، كمال كليجدار أوغلو، رئيس حزب “الشعب” الجمهوري المعارض، والمرشح عن “تحالف الأجداد”، سنان أوغان، بعد انسحاب المرشح محرم إنجه.

ويشارك في هذه الجولة كل من أردوغان وكليجدار وأوغلو، اللذين حصلا على أكبر نسبة من الأصوات في الجولة الأولى.

يحظر اليوم في نطاق حظر انتخابي، بيع المشروبات الكحولية، أو تقديم الكحول وشربها في مكان عام، كما سيجري إغلاق المقاهي وأماكن الترفيه، ولن يسمح سوى بوجبات الطعام في المطاعم.

كما يمنع حمل السلاح لغير أفراد الأمن والشرطة، ويمنع نشر أخبار وتنبؤات حول نتيجة الانتخابات بين الساعة السادسة والتاسعة.

وتأتي هذه الجولة لعدم قدرة أي من المرشحين في الجولة الأولى على تخطي عتبة 50% من أصوات الناخبين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة