أردوغان وكليجدار أوغلو يدليان بصوتيهما في انتخابات الرئاسة

المرشح الرئاسي رجب طيب أردوغان يدلي بصوته الانتخابي في اسطنبول- 28 من أيار 2023 (الأناضول)

camera iconالمرشح الرئاسي رجب طيب أردوغان يدلي بصوته الانتخابي في اسطنبول- 28 من أيار 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أدلى المرشح الرئاسي، رجب طيب أردوغان، بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات التركية، في ولاية اسطنبول.

وشارك أردوغان في الانتخابات في مدرسة ثانوية في منطقة إقامته في منطقة إسكودار، على الجانب الآسيوي من الولاية، اليوم، الأحد 28 من أيار، وفق ما نقله موقع “TRT HABER”.

وقال أردوغان لوسائل الإعلام عقب الإدلاء بصوته، إن تركيا قدمت نضالها الديمقراطي بمشاركة تصل إلى 90% في الجولة الأولى، متمنيًا حظًا سعيدًا للشعب التركي.

كما شارك المرشح كمال كليجدار أوغلو في الانتخابات، وأدلى بصوته من العاصمة التركية، أنقرة.

ودعا كليجدار أوغلو في تصريحات لوسائل الإعلام، جميع المواطنين إلى صناديق الاقتراع، لجلب الحرية الديمقراطية، موضحًا أن الانتخابات جرت في ظل ظروف صعبة للغاية، وفق تعبيره.

“أثق بالفطرة السليمة للناس، ستأتي الديمقراطية بالتأكيد إلى هذا البلد”، أضاف المرشح الرئاسي.

وبدأت الانتخابات الرئاسية اليوم الأحد، داخل تركيا، بعدما أدى الموظفون ومراقبو الانتخابات القسم على آداء مهامهم بموجب القانون ودون خوف من أحد.

ومن المقرر انتهاء عملية التصويت في الانتخابات في تمام الساعة الخامسىة من مساء اليوم.

رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أحمد ينار، توقع صدور النتائج في وقت قريب لأن المرشحين الرئاسيين هما فقط من يتنافسان في الجولة الثانية للانتخابات.

وقال ينار خلال تصريحات صحفية أدلى بها بعد مشاركته في الانتخابات في أنقرة، إن الانتخابات تسير يسلاسة، متمنيًا التوفيق للشعب التركي.

ونوّه إلى وجود اهتمام كبير بالانتخابات، لافتًا إلى أن الجولة السابقة في 14 من أيار شهدت تنافسًا بين مرشحي الرئاسة، و24 حزبًا سياسيًا، بينما يشارك في هذه الجولة المرشحان الرئاسيان، رجب طيب أردوغان، وكمال كليجدار أوغلو.

الجولة الثانية

وتأتي هذه الجولة بعد أسبوعين على الجولة الأولى التي انتهت دون حسم لصالح أي من مرشحيها، إذ شارك فيها أردوغان عن “تحالف الشعب”، وكليجدار أوغلو عن “تحالف الأمة”، وسنان أوغان عن “تحالف الأجداد”، بعد انسحاب المرشح محرم إنجه.

وجاءت نسب التصويت حينها على النحو التالي: 49.52% لأردوغان، و44.88% لكليجدار أوغلو، و5.2% لأوغان.

واستمرت الانتخابات للمقيمين خارج تركيا في الفترة بين 20 و24 من أيار، وشارك فيها أكثر من 2.9 مليون مواطن تركي، وتستمر عمليات التصويت على بوابات الجمارك لمن لم يتمكن من التصويت في بلد إقامته، على أن تتوقف مع توقف الانتخابات داخل تركيا، مساء اليوم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة