“زراعة” النظام: حصاد 215 ألف هكتار من القمح والشعير هذا الموسم

حصاد موسم القمح في الحسكة- 30 من أيار 2023 (سانا)

camera iconحصاد موسم القمح في الحسكة- 30 من أيار 2023 (سانا)

tag icon ع ع ع

ذكر مدير  الإنتاج النباتي لوزارة الزراعة في حكومة النظام، أحمد حيدر، أن مساحة القمح المزروعة في 13 محافظة سورية (إدلب ليست بينها) بلغت 576 ألفًا و873 هكتارًا.

كما بلغت مساحة الشعير المرزوع 494 ألف كتار، دون منطقة الغاب، وفق ما نقلته إذعة “نينار إف إم” المحلية، اليوم، الأربعاء 31 من أيار.

وأوضح مدير الإنتاج، أن عمليات الحصاد لمحصولي الشعير والقمح بدأت في مختلف المناطق السورية، باستثناء المنطقة الجنوبية والرقة والحسكة، بسبب الظروف الجوية وتأخر عملية الزراعة، وسيبدأ الحصاد في هذه المناطق مع دخول حزيران المقبل.

في السياق نفسه، تشكّل المساحة المحصودة من الشعير 195 ألفًا و385 هكتارًا، بينما وصلت مساحة المحصودة إلى 20 ألفًا و105 هكتارات، حتى اليوم الأربعاء.

واستلمت المؤسسة “السورية للحبوب” 19 ألف و536 ألف طن من القمح، وهذه الكمية أكبر بثلاثة أضعاف من المحصول الناتج خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبالنسبة لكمية الشعير المسلمة لمؤسسة الأعلاف، فبلغت خمسة آلاف و787 طنًا حتى اليوم الأربعاء.

بفارق 100 ليرة

في 16 من أيار، وافقت حكومة النظام، على الميزانية الختامية لصندوق دعم الإنتاج الزراعي، وخطة عمله المتضمنة دعم شراء محصول الشعير المسلم لصالح المؤسسة العامة للأعلاف بمبلغ 200 ليرة سورية لكل كيلوجرام.

وبناءً على ذلك يصبح سعر كيلو الشعير 2200 ليرة سورية، بفارق بـ100 ليرة سورية عن القمح.

وكانت الحكومة حددت في 19 من نيسان الماضي، سعرًا جديدًا لشراء كيلوجرام القمح من الفلاحين بـ 2300 ليرة (نحو 0.25 دولارًا امريكيًا)، و2000 ليرة لشراء الكيلوجرام الواحد من الشعير.

ويعتبر هذا السعر أقل من سعر الموسم الماضي، وهو 2000 ليرة للكيلوجرام، إذا ما قورن بسعر الدولار الأمريكي، إذ كان يوازي نحو نصف دولار قياسًا لسعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية وقتها، إذ سجل نحو 3800 ليرة، بينما يبلغ سعر صرف اليوم 8975 ليرة مقابل الدولار الواحد، وفق موقع “الليرة اليوم”.

كما يعطي هامش ربح للفلاح بنسبة 35% لكل كيلوغرام، وفق رئاسة الوزراء، التي اعتبرت السعر “مشجعًا” على تسليم المحصول، واستجرار أكبر كمية ممكنة من حصاد الفلاحين.

حصاد القمح في منطقة الديرخبية بريف دمشق لعام 2021 (سانا)

وكانت “الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا، حددت في 9 من أيار تسعيرة شراء القمح والشعير من الفلاحين لموسم 2023، بـ43 سنتًا من الدولار الأمريكي لكل كيلوجرام من القمح، و35 سنتًا من الدولار الأمريكي، لكل كيلوجرام من الشعير.

ولم تحدد حكومتا “الإنقاذ” و”المؤقتة” في شمال غربي سوريا، أسعار القمح والشعير للموسم الحالي، حتى إعداد هذه المادة، لكن مدير المديرية العامة للزراعة في حكومة “الإنقاذ” بإدلب، تمام الحمود، قال لعنب بلدي في وقت سابق، إن تقديرات الإنتاج الأولية لهذا العام من القمح تصل إلى 99 ألف طن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة