ينتظر اللقب “35”.. رحلة المدرب جوارديولا مع الأرقام القياسية

camera iconبيب غوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي (AFP)

tag icon ع ع ع

يتقدم الاسباني بيب جوارديولا، 52 عامًا، مدرب مانشسترسيتي، نحو الأرقام القياسية، في إحراز الألقاب والبطولات، خاصة بعد أن توج ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي.

وهو اللقب رقم 34 في تاريخ مشواره التدريبي الذي امتد نحو 14 عامًا حتى تاريخه، وهو ينتظر التتويج الأهم يوم السبت المقبل، في 10 من حزيران الحالي.

وإذا تمكن من الفوز على إنتر ميلان الإيطالي في نهائي دوري أبطال أوروبا، سيكون اللقب رقم 35 لبيب جوارديولا، والذي يحلم به منذ ست سنوات مضت مع السيتي.

سبق وأن أحرز جوارديولا لقب دوري الأبطال مرتين مع فريق برشلونة الإسباني، وهو يتطلع لإحراز اللقب الثالث له، والأول لمانشسترسيتي في الموسم الحالي.

ويحتل الإسباني جوارديولا مركز ثالث المدربين في العالم، بالنسبة لعدد الألقاب التي أحرزها كمدرب للأندية.

وكان المدرب الاسكتلندي السير ألكاسندر فيرغسون 81 عامًا، قد احتل صدارة المدربين في إحرازه 49 لقبا خلال مشواره التدريبي 39 سنة.

ودرب فيرغسون أربع اندية أوروبية، بالإضافة إلى قيادته منتخب اسكتلندا خلال مشواره التدريبي.

وحل ثانيًا الروماني ميرتشالو لوتشيسكو 77 عامًا، باحرازه 35 لقبًا خلال مسيرته التدريبية التي استمرت 41 عامًا.

ودرب الروماني لوتشيسكو 12 ناديًا في عدد من الدوريات الأوروبية، بالإضافة إلى تدريب منتخبي رومانيا وتركيا.

بينما جاء بيب جوارديولا ثالثًا بـ34 لقبًا، إنما من 14 سنة تدريب فقط، يعني نظريًا فيما لو استمر بالتدريب أنه سيحطم هذه الأرقام خلال سنوات قليلة جدًا.

خزينة مليئة بالألقاب

بدأ جوارديولا مشواره التدريبي في موسم 2007- 2008 مع فريق برشلونة “ب”، ومن ثم تسلّم تدريب الفريق الكتالوني الأول خلال الفترة من 2008 إلى 2012.

وانتقل بعدها ليدرب فريق بايرن ميونيخ لثلاث سنوات، ويدرب فريق مانشستر سيتي حاليًا.

أبرز إنجازات جوارديولا مع الفرق الثلاثة هي بطولة الليجا الإسبانية مع نادي برشلونة ثلاث مرات، وكأس ملك إسبانيا مرتين، ولقب دوري أبطال أوروبا مرتين، وكأس السوبر الأوروبي مرتين، وكأس العالم للأندية مرتين.

ومع فريق بايرن ميونيخ، حقّق جوارديولا بطولة الدوري الألماني للدرجة الأولى ثلاث مرات متتالية، وكأس ألمانيا مرتين، وكأس السوبر الأوروبي مرة، وكأس العالم للأندية مرة.

وحقّق مع فريق مانشستر سيتي بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز خمس مرات، وكأس الرابطة الإنجليزية أربع مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، وبطولة درع الاتحاد الإنجليزي مرتين.

وحقّق الإسباني خلال مشواره التدريبي لثلاثة أندية عديدًا من الجوائز الشخصية على المستويات العالمية والقارية والمحلية أبرزها جائزة أفضل مدرب في العالم مرتين عامي 2009 و2011، وجائزة أفضل مدرب في إسبانيا مرتين عامي 2009 و2010.

وجائزة أفضل مدرب أوروبي مرتين في موسمي 2011 و2012، وجائزة أفضل مدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز مرة واحدة في موسم 2018.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة