الليرة التركية تواصل انخفاضها أمام الدولار

أوراق نقدية من مختلف الفئات- 31 من تشرين الأول 2022 (عنب بلدي/ حسام المحمود)

camera iconأوراق نقدية من مختلف الفئات- 31 من تشرين الأول 2022 (عنب بلدي/ حسام المحمود)

tag icon ع ع ع

تشهد الليرة التركية حالة عدم استقرار وانخفاض متسارع في قيمتها أمام الدولار الأمريكي، مسجلة مستويات غير مسبوقة في تاريخها.

وبلغت قيمة الليرة التركية اليوم، الخميس 8 من حزيران، 23.36 للدولار الواحد بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

وبقيت تتراوح القيمة من 18 إلى 19 ليرة لكل دولار واحد منذ منتصف آب 2022، حتى منتصف نيسان الماضي وتجاوزت 19 ليرة لكل دولار واحد.

وانخفضت قيمتها بشكل متسارع منذ الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة التركية في 28 من أيار الماضي مسجلة أرقامًا قياسية، خاصة خلال الأيام الأربعة الماضية.

في 4 من حزيران الحالي، اعتبر وزير المالية التركي الجديد محمد شيمشك، أن تركيا ليس لديها خيار سوى “العودة إلى العقلانية، وأن الاقتصاد التركي القائم على قواعد واضحة هو المفتاح لتحقيق الازدهار المالي المنشود للبلاد”.

وفي أول تصريحاته بعد استلام مهامه قال شيشمك، إن الوزارة ستمنح الأولوية للاستقرار المالي الكلي، من خلال تعزيز الجودة والقدرة المؤسسية.

ووعد ببدء دراسات برامج متوسطة المدى دون إضاعة الوقت، لافتًا إلى أن إرساء الانضباط المالي وضمان استقرار الأسعار، من أهداف الوزارة الرئيسية لتحقيق نمو مرتفع ومستدام.

وبعد فوزه بالانتخابات الرئاسية، وعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ببناء إدارة اقتصادية قوية على مفهومي الثقة والاستقرار، والعمل على تسويق اقتصاد صناعي ذا سمعة دولية في الإدارة المالية والاستثمار والتوظيف.

وأضاف أن الحكومة ستعمل على تحويل الفرص التي توفرها القوة الإنتاجية المتزايدة باستمرار في كل مجال من الصناعة إلى الطاقة باعتبارها قاطرة لاختراق اقتصادي جديد يفاجئ الجميع، حسب قوله.

وتطرق الرئيس التركي إلى ضرورة مجابهة التحديات التي تواجهها تركيا، لافتًا إلى العمل على مواجهة التضخم الاقتصادي وخفض الأسعار، وذلك خلال خطاب النصر من المجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة في 28 من أيار الماضي.

وسجل معدل التضخم في تركيا ارتفاعًا خلال أيار الماضي، بنسبة 0.04% على أساس شهري، بالمقابل، انخفض المعدل السنوي إلى 39.59%، في حين كان قد سجل ذروته بمعدل 85.51% في تشرين الأول 2022.

ويعد المعدل السنوي البالغ 39.59% أدنى رقم خلال الـ17 شهرًا الماضية، نزولًا من 43.68% خلال نيسان الماضي، بعد سلسلة من التخفيضات لأسعار الفائدة في البنك المركزي، في سياسة “غير تقليدية” تتبعها أنقرة بدأت في أيلول 2021، وتسببت بانهيار العملة أواخر ذلك العام.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة