ملعب أتاتورك الأولمبي جاهز لاستضافة نهائي دوري الأبطال

ملعب "أتاتورك" في مدينة اسطنبول التركية (Sky Sports)

camera iconملعب "أتاتورك" في مدينة اسطنبول التركية (Sky Sports)

tag icon ع ع ع

يستضيف استاد أتاتورك الأولمبي في إسطنبول السبت، 10 من حزيران، المباراة النهائية بدوري ابطال أوروبا 2023، والتي ستجمع فريقي مانشسترسيتي الإنجليزي، وإنترميلان الإيطالي.

وهذه المرة الثانية التي يستضيف بها ملعب أتاتورك لنهائي دوري ابطال أوروبا، بعد نهائي عام 2005، والتي جمعت فريقي ميلان الإيطالي، وليفربول الإنجليزي، والتي انتهت بفوز الريدز 3×2 بركلات الترجيح، بعد أن تعادلا 3×3 في الوقتين الأصلي والإضافي من اللقاء.

يُعتبر استاد أتاتورك الأولمبي من أفضل ملاعب كرة القدم في تركيا، وتم تحديثه مؤخرًا ليكون جاهزًا لاستضافة أهم نهائي بالنسبة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

تم منح هذا الملعب لقب المجمع الرياضي، والمصنف “خمس نجمات” من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

تم انشاء الملعب في منطقة باشاك شهير، في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، وذلك في عام 1999، وبتاريخ 31 من تموز عام 2002، تم افتتاحه، وتتبع ملكيته لوزارة الشباب والرياضة في تركيا.

الملعب صمم وفق المعايير الدولية

أقيم المجمع الرياضي على مساحة 584 هكتارًا، وكان قد صمم وفق المعايير الدولية، كونه كان يسعى لاستضافة أولمبياد 2008، والتي وفازت بها العاصمة الصينية بكين.

وتقدر القيمة الإنشائية لهذا الملعب بـ 140 مليون دولار، وتم تصميمه ليس لإقامة مباريات كرة القدم فقط، بل لاستضافة جميع الأنشطة الرياضية والبطولات، وهو يلبي متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم، كما يلبي أيضًا معايير اللجنة الأولمبية الدولية.

ويحتوي ملعب أتاتورك الأولمبي على مسار خاص بألعاب القوى مكون من تسع حارات، علاوة على وجود ملعبين بكامل الإنارة خصص أحدهما للتدريب والآخر للألعاب الرياضية.

بتاريخ 22 من شهر أيلول 2013، شهد استاد أتاتورك رقمًا قياسيًا حتى الآن، على مستوى الحضور الجماهيري في مباراة كرة القدم التركية.

إذ حضر 76 ألفًا و127 متفرجًا، مباراة ديربي إسطنبول الكبير بين الغريمين فريق جلطة سراي ونظيره بشكتاش، ضمن الدوري التركي الممتاز.

وبات استاد أتاتورك الأولمبي، وبعد إعادة تجديده منذ 2020 وحتى الآن، يستوعب 82 ألف متفرج، كما هو مطلوب ووفق معايير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

اليويفا ينقل نهائي 2020 من إسطنبول

بعد 15 سنة كان من المفترض أن يستضيف استاد أتاتورك الأولمبي نهائي دوري أبطال أوروبا 2020.

ولكن لانتشار “كورونا” أُجبر الاتحاد الأوروبي للعبة على إقامة الأدوار الاقصائية، بدءًا من دور الثمانية، بنظام التجمع في العاصمة البرتغالية لشبونة، في ظل تفشي هذا الفيروس.

وفي النسخة التالية 2021 رضخ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لقرار الحكومة البريطانية، بوضع تركيا على “القائمة الحمراء” بسبب كورونا.

ومنعت بريطانيا سفر مواطنيها إليها، خاصة أن الفريقين المتأهلين للنهائي هما فريقي تشيلسي ومانشسترسيتي من انجلترا.

ليقرر اليويفا نقل المباراة من إسطنبول إلى مدينة بورتو البرتغالية، وبعد ذلك قرر “اليويفا” إقامة نهائي دوري الأبطال عام 2023 في إسطنبول.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة