تعرف إلى “ذات الأذنين”.. قصة كأس دوري أبطال أوروبا

تجري الاستعدادات لنهائي دوري أبطال أوروبا بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان في اسطنبول (ERDEM SAHIN/EPA-EFE/REX/Shutterstock)

camera iconتجري الاستعدادات لنهائي دوري أبطال أوروبا بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان في اسطنبول (ERDEM SAHIN/EPA-EFE/REX/Shutterstock)

tag icon ع ع ع

يطارد كبار أندية القارة الأوروبية الكأس الغالية كل موسم للظفر بها والتربع على عرش البطولة الأغلى والأعرق دوري أبطال أوروبا (الشامبيونزليج).

ويلعب اليوم، السبت 10 من حزيران، على نهائي البطولة مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي في ملعب “أتاتورك الأولمبي” بمدينة اسطنبول، الساعة 22:00 بتوقيت دمشق.

“قد لا تكون تحفة فنية، لكن الجميع في كرة القدم حريصون على الحصول عليها”، عبارة يفتتح بها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) حديثه عن كأس الأبطال “ذات الأذنين”.

يبلغ طول الكأس 73.5 سنتيمترًا بوزن 7.5 كيلوجرامات، مصنوعة من الفضة الإسترلينية، واستغرق تصميمها 340 ساعة.

صممت كأس البطولة وصنعت في مدينة بيرن السويسرية بالقرب من مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سابقًا، بواسطة المصمم وصانع التحف يورغ ستادلمان عام 1967.

في موسم 1968- 1969 نصت لوائح البطولة على أن تصبح الكأس ملكًا لأي ناد يفوز بالمسابقة خمس مرات أو في ثلاث سنوات متتالية، ثم يبدأ النادي بعد ذلك دورة جديدة من الصفر.

يمتلك كل من ريال مدريد وأياكس وبايرن ميونخ وميلان وليفربول وبرشلونة نسخة أصلية في غرف الجوائز الخاصة بهم.

في موسم 2008- 2009 تم تغيير تلك القاعدة، حيث تبقى النسخة الأصلية في حيازة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، مع منح الأندية الفائزة نسخة طبق الأصل.

تعد الكأس الحالية الإصدار الخامس من التصميم الحالي، وتم التكليف بتصميمها من قبل الأمين العام لدوري أبطال أوروبا هانس بانجرتر.

بحسب موقع “UEFA”، يتذكر يورغ ستادلمان قصة تصميمه للكأس قائلًا “ذهبنا أنا ووالدي إلى مكتب بانجرتر وقمنا بتغطية الطابق بأكمله بالرسومات، لكن بانجرتر كان يأخذ قطعة من كل تصميم”.

وكان بارنجرتر يتحدث عن أن الألمان سيعجبون بهذا التصميم أما الطليان فستعجبهم هذه الجزئية بينما سيطالب الإنجليز بجزئية أخرى، وفي النهاية تم تجميع أجزاء مختلفة تمامًا وأعجب ستادلمان على الفور بالتصميم، وقال “اعتقد أن هذا حال كل من يرى هذه الكأس ذات الأذنين الكبيرتين”.

وكان على ستادلمان تسليم كأس البطولة قبل يوم 28 من آذار، لأنه كان سيتزوج في ذلك اليوم ويذهب فى شهر العسل مع زوجته إلى لوس انجلوس و هو ما حدث بالفعل بعد 340 ساعة من العمل.

يعرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على موقعه الرسمي نماذج مصغرة ومتوسطة وقلائد وهدايا تذكارية لكأس دوري الأبطال، تتراوح أسعارها بين 8 و140 جنيهًا إسترلينيًا (ما يعادل من 10 دولارات إلى 176 دولارًا).

ولم يحدد “يويفا” قيمة الكأس “ذات الأذنين” في حين أشارت تقارير صحفية إلى أن قيمتها 15 ألف دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: ماذا لو خرج الفيلسوف بلا نجمة

كأس دوري أبطال أوروبا في ملعب "أتاتورك الأولمبي" في تركيا- 9 من حزيران 2023 (UEFA/ تعديل عنب بلدي)

كأس دوري أبطال أوروبا في ملعب “أتاتورك الأولمبي” في تركيا- 9 من حزيران 2023 (UEFA/ تعديل عنب بلدي)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة