وفاة خمسة أشخاص بمعمل متفجرات في أنقرة

تجمع أشخاص أمام مصنع "MKE" للصواريخ والمواد المتفجرة في أنقرة عقب انفجار في المبنى- 10 من حزيران 2023 (الأناضول)

camera iconتجمع أشخاص أمام مصنع "MKE" للصواريخ والمواد المتفجرة في أنقرة عقب انفجار في المبنى- 10 من حزيران 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية وفاة خمسة أشخاص إثر اندلاع حريق في مصنع “MKE” للصواريخ والمواد المتفجرة في العاصمة أنقرة.

وقالت الوزارة إن “خمسة من عمالنا استشهدوا نتيجة الانفجار”، في منطقة إلمداغ في أنقرة وفق بيان نشرته اليوم، السبت 10 من حزيران، وذكرت أن تحقيقًا قضائيًا وإداريًا بدأ في الحادثة.

من جهته والي أنقرة، فاسيب شاهين قال إن الانفجار حدث حوالي الساعة 08:45 صباح اليوم، في قسم تحضير الديناميت، معتبرًا أنه نجم عن تفاعل كيميائي، وأسفر عن وفاة خمسة عمال.

وذكر شاهين أن المدعين العامين يحققون في الأمر، واعدًا بتقديم شرح أوسع وأكثر تفصيلًا عندما تتوفر معلومات تقنية وواضحة، وفق تصريحات لقناة “NTV” التركية.

وقال رئيس فرع بترول أنقرة، علي هالوك كوشار، إنه في أثناء التحضير للإنتاج في ورشة الخلاط الديناميكي، حدث انفجار وظل خمسة أشخاص محاصرين تحت الأنقاض.

وتكررت مثل هذه الحوادث في تركيا، سواء في معامل ومصانع مواد متفجرة أو مواد مشابهة مرتبطة بالدهان والبناء.

وفي نيسان 2022 قتل ثلاثة أشخاص وأصيب تسعة آخرين بانفجار داخل مصنع للدهانات (الطلاء) في منطقة توزلا الصناعية بالطرف الآسيوي من اسطنبول.

في أيلول 2019، اندلع في مصنع للمواد الكيميائية في منطقة توزلا، وأدى إلى جرح عدة عناصر من جهاز الإطفاء خلال إطفائهم الحريق

وأصدر رئيس بلدية المدينة بيانًا جاء فيه أن الحريق أدى إلى إصابة عمال إطفاء، وأن المنشأة الكيميائية شهدت عدة انفجارات بسببه، وأضاف البيان أن الجهات الأمنية فتحت تحقيقاً لتبيان أسباب الحريق.

“MKE”

شركة “MKE” لصناعة الصواريخ والمتفجرات، هي اختصار لـ”Makina ve Kimya Endüstrisi Kurumu”، وتعني شركة الصناعات الميكانيكية والكيميائية.

تأسست بموجب القانون رقم “5591” في من آذار 1950 لتلبية احتياجات القوات المسلحة التركية، وفق ملف التعريف الخاص بها على موقعها الرسمي.

تم ربط الشركة من عام 1950، بوزارة الصناعة والتجارة التركية، ثم في عام 2000 أصبحت الشركة تابعة لوزارة الدفاع التركية، وفي 2019 تم تصنيف “MKE” من أفضل 100 شركة صناعية في تركيا.

أعيد تنظيم “MKE” هيكليًا من خلال القانون رقم “7330” المنشور في الجريدة الرسمية في 3 من تموز 2021، برأس مال مملوك بالكامل للخزانة التركية.

اقرأ أيضًا: الأسلحة التركية في سوريا.. سياسة ردع أم نذير حرب؟




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة