مانشستر سيتي بطلًا لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه

جريليتش ورودريجو لاعبا مانشستر سيتي يحتفلان بتسجيل هدف على إنتر ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا في مدينة اسطنبول التركية- 10 من حزيران 2023 (UEFA)

camera iconجريليتش ورودريجو لاعبا مانشستر سيتي يحتفلان بتسجيل هدف على إنتر ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا في مدينة اسطنبول التركية- 10 من حزيران 2023 (UEFA)

tag icon ع ع ع

حقق نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، بعد انتصاره على إنتر ميلان الإيطالي.

وفاز السيتي على الإنتر بهدف دون رد في المباراة النهائية على ملعب “أتاتورك الأولمبي” في مدينة اسطنبول التركية مساء اليوم، السبت 10 من حزيران.

وسجل هدف اللقاء لاعب السيتي رودريجو عند الدقيقة الـ68.

وفقد السماوي خدمات لاعب الوسط وقلب السيتي النابض كيفين دي بروين، الذي خرج بسبب الإصابة عند الدقيقة 36 من عمر المباراة.

وطال غياب النجمة الأولى في دوري الأبطال عن النادي السماوي الذي يملك تاريخًا حافلًا بالألقاب، حارمًا الإنتر من وضع النجمة الرابعة على لباس لاعبيه.

ودخل السيتي المباراة منتشيًا ببطولتين هذا الموسم، الأولى كانت الدوري الذي تربع على عرشه بعد منافسة شرسة ضد الوصيف آرسنال، والثانية كانت كأس الاتحاد على حساب مانشستر يونايتد قبل أسبوع.

ومنذ ظفر مدرب السيتي بيب جوارديولا بلقب أبطال أوروبا عام 2011 مع النادي الكتالوني، لم يحالف المدرب الإسباني الحظ في إضافة لقب البطولة إلى خزينة أرقامه وألقابه، وطاردته لعنة الإقصاء خلال السنوات السابقة مع ناديي بايرن ميونيخ والسيتي.

مشوار السيتيزن

استطاع جوارديولا أن يصل بالنادي السماوي إلى النهائي بعد انتصاره بالأداء والنتيجة في نصف النهائي على ريال مدريد بخمسة أهداف لهدف في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وفاز السيتي في ربع النهائي على بايرن ميونيخ الألماني بثلاثة أهداف دون رد ذهابًا، وتعادلا بهدف لمثله إيابًا.

وتخطى السماوي فريق لايبزيج الألماني في دور الـ16، بتعادل بهدف لمثله ذهابًا، وانتصار بسبعة أهداف دون رد إيابًا.

وتصدّر مانشستر سيتي المجموعة السابعة بجدارة برصيد 14 نقطة، ولعب ست مباريات، فاز بأربع وتعادل باثنتين ولم يُهزم في البطولة.

طريق الإنتر

بدوره وصل الإنتر بقيادة سيموني إنزاجي إلى الدور النهائي بعد تخطيه في دور النصف نادي ميلان بنتيجة ثلاثة أهداف دون رد بمجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وفاز النيراتزوري في دور الربع على بنفيكا البرتغالي بهدفين دون رد ذهابًا، وتعادلا بثلاثة أهداف لمثلها في لقاء الإياب، وفاز في دور الـ16 على فريق بورتو البرتغالي بهدف دون رد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

تأهل إنتر ميلان من دور المجموعات بعد مباريات قوية أقصى خلالها نادي برشلونة الإسباني، وصعد ثانيًا بعد بايرن ميونيخ، وجمع عشر نقاط بعد لعب ست مباريات.

أرقام “ذات الأذنين”

ينفرد نادي ريال مدريد بصدارة السجل الذهبي للبطولة بـ14 مرة، ويليه بالمركز الثاني نادي ميلان الإيطالي الذي حمل كأس البطولة “ذات الأذنين” سبع مرات، ويحل ثالثًا نادي بايرن ميونيخ الألماني وله ست بطولات.

ويحل رابعًا في سجل البطولة فريق ليفربول الإنجليزي، وحقق اللقب ست مرات، وجاء برشلونة الإسباني خامسًا برصيد خمسة ألقاب.

ويأتي أياكس أمستردام الهولندي في المركز السادس بأربع بطولات، في حين حقق كل من ناديي إنتر ميلان الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي ثلاثة ألقاب.

اقرأ أيضًا: أربعة مدربين في مربع الأبطال.. مدارس كروية تتصارع على اللقب




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة