أبرز عشر شخصيات عربية احتفل بها “جوجل”

tag icon ع ع ع

تحتفل شركة جوجل في محركها للبحث بعدد من المناسبات خلال السنة، وتغير شعارها إلى صورة المناسبة، وقد احتفلت بشخصيات عربية مختلفة آخرها، الذكرى الثالثة والتسعون لميلاد الشاعر السوري نزار قباني، الاثنين 21 آذار الجاري.

وتعددت الشخصيات العربية التي احتفلت فيها شركة جوجل ومنها أدبية وفنية، وأبرزها:

أم كلثوم

احتفلت جوجل بذكرى ميلاد أم كلثوم، التي حافظت على مكانتها على قمة الغناء العربي، رغم مضي 35 عامًا على رحيلها.

ووضعت جوجل صورة الفنانة على صفحة المحرك المصرية، بتعليق يقول: “ذكرى ميلاد كوكب الشرق أم كلثوم”.

وولدت أم كلثوم عام 1904 بمصر، وتعتبر من عمالقة فن الغناء العربي ولقبت بـ “كوكب الشرق” وتوفيت في 1975، عن عمر يناهز 71 سنة.
12354565613645

أسمهان

احتفلت شركة جوجل بالذكرى 103 لميلاد المطربة السورية أسمهان، بتغيير شعارها إلى صورة متحركة للفنانة بالأبيض والأسود تتوسط شعار جوجل.

“الأميرة” آمال الأطرش، أحد أبرز الوجوه السياسية والفنية في مدينة السويداء، وانتقلت مع عائلتها إلى مصر، وهي شقيقة الموسيقار الكبير فريد الأطرش.

ولدت عام 1912 على متن باخرة متجهة من تركيا إلى لبنان، وتوفيت في 1944 بعد مقتلها إثر حادث سير بعد اتهامها بالتعاون مع الاستخبارات البريطانية.

125455t64r

عبد الحليم حافظ

وضعت الشركة صورة المغني المصري عبد الحليم حافظ في ذكرى ميلاده، وقد ولد عام 1929 واسمه الحقيقي، عبد الحليم علي إسماعيل شبانة، ويعتبر من أهم المطربين العرب في القرن العشرين، ولقب بـ “العندليب الأسمر”.

أصيب “العندليب” بتلف في الكبد سببه داء البلهارسيا، وكان هذا التلف سببًا في وفاته في لندن عام 1977.

abdulhaleem

الرحالة ابن بطوطة

احتفلت الشركة بالذكرى الـ 707 للرحالة ابن بطوطة. وهو رحالة ومؤرخ وقاض وفقيه مغربي، خط عددًا من المؤلفات التي ساهمت بإغناء موسوعات الجغرافية العالمية، وترجمت إلى عدة لغات.

ويوصف بأنه واحد من أعظم الرحالة العالميين على مر التاريخ، ولد عام 1304 في مدينة طنجة بالمغرب، وتوفي في 1377.

ibn-batoutah

 

محمد عبد الوهاب

احتفلت جوجل بعيد ميلاد الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب، عن طريق عرض آلة العود التي كانت الآلة الموسيقية المفضلة للفنان.

ويعد عبد الوهاب أحد أهم أعلام الموسيقى العربية في القرن العشرين ولقب بـ ”موسيقار الأجيال”، وولد في القاهرة 1902 واشتهر بأعماله كملحّن ومؤلف موسيقى وممثل سينمائي وتوفي في مصر 1991.

mohammed-abdulwahhab

إسماعيل ياسين

وضع محرك جوجل صورة الممثل إسماعيل ياسين على صفحته الرئيسية، احتفالًا بالذكرى 99 لعيد ميلاده.

وولد ياسين في مدينة السويس، بمصر 1912، وعاشَ طفولة غير مُستقرة، قبل أن يصبح واحدًا من أهم نجوم الكوميديا في تاريخ السينما المصرية. وتوفي في 1972.

ismail-yassen

طه حسين

أديب وناقد مصر يعتبره الكثيرون من بين رواد التغريب في العالم العربي، وقد لقب بـ “عميد الأدب العربي”، واحتفلت جوجل بالذكرى 122 لميلاده.

ولد الكاتب عام 1889 ويعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة، وتوفي في 1973.

taha-husain135423

محمد مهدي الجواهري

الجواهري شاعر عراقي ويعتبر من بين أهم شعراء العرب في العصر الحديث، ولقب بـ “شاعر العرب الأكبر”.

نفي الجواهري في عهد الرئيس العراقي، صدام حسين، عام 1980، وأقام في سوريا إلى أن توفي عام 1997، ومن أشهر قصائده في سوريا “دمشق صبرًا على البلوى”.

muhammed-mahdialjawhri123454

نجيب محفوظ

روائي مصري، وهو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، بدأ بالكتابة منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004، وتدور جميع رواياته في مصر.

“أولاد حارتنا” هي أبرز ما اشتهر عن محفوظ، وهي واحدة من أربع رواياتٍ تسببت بفوزه بجائزة نوبل، كما أنها كانت السبب المباشر في التحريض على محاولة اغتياله بتهمة “الكفر”.

najeeb-mahfuz

لم يحتفل جوجل بهذه الشخصيات العربية فقط، وإنما تعدّ من أبرزها، وهو ما يقوم به محرك البحث من حين لآخر في المناسبات العالمية، إذ يغير شعاره إلى رمز الاحتفالية، ما يطلق عليه اسم “Google Doodle”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة