× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مهندس سوري يبتكر “قاموسي الفوري” للترجمة دون إنترنت

صورة لأيقونة التطبيق (منصة الألكسو)

ع ع ع

أطلق المهندس السوري، محمد ملاذ البغدادي، تطبيقًا جديدًا تحت مسمى “قاموسي الفوري” على أجهزة”أندرويد”، ويتيح التطبيق الترجمة إلى العربية بطريقة مختلفة ودون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

المهندس السوري محمد ملاذ البغدادي

المهندس السوري محمد ملاذ البغدادي

التطبيق طرح للمشاركة في مسابقة التطبيقات العربية، التي تنظمها منصة “الألكسو” العام الجاري في دبي، بحسب ما ذكر موقع البوابة العربية للأخبار التقنية اليوم، الجمعة 6 أيار.

ويتميز “قاموسي الفوري” بأنه يتيح ترجمة النصوص الإنكليزية والفرنسية إلى العربية، دون الحاجة لفتح التطبيق، إذ يمكن لمستخدم الموبايل ترجمة النص الذي يريدة بتحديد الكلمة أو النص المراد ترجمته ونسخه، لتظهر مباشرة نافذة منسدلة بالمعنى الذي يوفره التطبيق للنص المنسوخ.

البغدادي مهندس معلوماتية سوري، وسبق أن طور تطبيقات على نظام تشغيل “أندوريد”، أبرزها تطبيق “camlocker”، الذي يمنع أي وصول غير مشروع لكاميرا الهاتف مع إمكانية فك القفل بأي وقت.

كما فاز بجائزة “إبداع” في سوريا، عن أفضل تطبيق صحي اسمه “GlobeMed Syria”، عام 2014.

صورة تظهر ترجمة التطبيق للنصوص (منصة الألكسو"

صورة تظهر ترجمة التطبيق للنصوص “منصة الألكسو”

وبحسب “البوابة العربية” فإن التطبيق يظهر قائمة بالمرادفات، وبعدد مصطلحات يتجاوز 158 ألف مفردة، كما يوفر خاصية لفظ المفردات الإنكليزية والفرنسية في حال دعم مكتبات الصوت لهذه اللغات في جهاز الهاتف.

كما يقدم التطبيق بحثًا يدويًا في نفس النافذة المنسدلة، للبحث عن كلمات مع ميزة الإكمال التلقائي للكلمة، إضافة إلى إمكانية نسخ معاني المفردات من نتائج البحث بهدف مشاركتها مع تطبيقات أخرى.

ويدعم التطبيق الأجهزة اللوحية والقياسات الكبيرة للشاشات، ويفعّل عند تشغيله من خلال هذه الأجهزة خاصية تحريك النافذة المنسدلة لسهولة أكبر في الترجمة أثناء قراءة الكتب الإلكترونية والمواد العلمية.

ويرى مبرمجون أن التطبيق يوفر الوقت والجهد لمن يدرس ويقرأ الكتب الإلكترونية أو المناهج الدراسية الإنكليزية دون الإنترنت، إذ يمكنه الحصول على ترجمة أي نص يريده بشكل مباشر، دون الحاجة إلى الاتصال والاعتماد على مواقع وتطبيقات أخرى تتيح ترجمة النصوص، وأبرزها “غوغل ترانزليت”.

ويمكن لمستخدمي أندرويد تحميل التطبيق من منصة الألكسو للتطبيقات، بينما من المقرر أن يتوفر قريبًا على متجر “غوغل بلاي”، بحسب المنصة.

مقالات متعلقة

  1. "إيد وحدة" تطبيق لمساعدة اللاجئين في فرنسا بخبرات سورية
  2. "واتساب" يدعم الاختصارات في "أندرويد"
  3. "واتساب" توقف دعم بعض أجهزة الموبايل
  4. لكَ ولكِ وله ولنا.. أبرز ستة تطبيقات رمضانية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة