مصادر كردية: فرنسا تنشئ قاعدة عسكرية قرب “كوباني”

tag icon ع ع ع

قال ناشطون ووسائل إعلام كردية اليوم، الجمعة 10 حزيران، إن فرنسا بدأت إنشاء قاعدة عسكرية بالقرب من مدينة عين العرب (كوباني).

ونقل موقع “روج آفا نيوز” اليوم عن مصدر مسؤول في قوات “سوريا الديمقراطية”، قوله إن الفرنسيين بدؤوا بناء قاعدة عسكرية لهم في مدينة كوباني أسوة بالأمريكيين.

الموقع لفت إلى أن القاعدة تقع على تلة “مشتنور” المطلة على “كوباني” من الجهة الجنوبية الشرقية، مشيرًا إلى أنها “أقيمت لتحتضن خبراء ومستشارين عسكريين فرنسيين موجودين هناك”.

ويتزامن الطرح مع إقرار وزارة الدفاع الفرنسية بوجود جنود فرنسيين “يقدمون المشورة” في سوريا، لقوات “سوريا الديمقراطية” التي تخوض معارك ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في كل من منبج والرقة.

وقالت الوزارة إن العسكريين الفرنسيين لا يتدخلون شخصيًا لذلك لا يقاتلون مسلحي التنظيم بشكل مباشر، وخاصةً الفرنسيين الموجودين في منبج، دون أن تدلي بأي تفاصيل حول عدد الجنود.

وكانت فصائل مدعومة أمريكيًا نجحت اليوم بفرض حصار كامل على مدينة منبج في ريف حلب الشرقي، والسيطرة بالتالي على جميع خطوط إمداد التنظيم نحو محافظة الرقة ومدينتي جرابلس والباب في ريف حلب.

ويساند الطيران الأمريكي، الذي يقود قوات التحالف الدولي، ومن ضمنها فرنسا، في سوريا والعراق، الوحدات الكردية في معاركها ضد تنظيم “الدولة” في المنطقة، وظهر عشرات الجنود الأمريكيين مؤخرًا إلى جانب “سوريا الديمقراطية” لمواجهة التنظيم في الرقة وغيرها من مناطق سيطرته في سوريا.

وذكرت وسائل إعلامية كردية، مطلع العام الحالي، أن واشنطن جعلت من مطار “أبو حجر”، جنوب شرق مدينة الرميلان النفطية، قاعدة لها، مشيرةً إلى أن فنّيين أمريكيين عملوا على توسعة المطار وتجهيزه بمدرجات مخصصة للطيران الحربي، يصل طولها إلى 2500 متر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة