أكثر من عشرة آلاف برميل على سوريا منذ التدخل الروسي

قصف بالبراميل المتفجرة على مدينة داريا غرب دمشق - 12 تموز 2016 (أرشييف عنب بلدي)

camera iconقصف بالبراميل المتفجرة على مدينة داريا غرب دمشق - 12 تموز 2016 (أرشييف عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان سقوط أكثر من عشرة آلاف برميل متفجر منذ بدء التدخل الروسي في سوريا، وفق تقرير نشرته اليوم، الاثنين 8 آب.

وسجّل التقرير، الذي حصلت عنب بلدي على نسخة منه، سقوط 10987 برميلًا متفجرًا على مناطق عدة في سوريا منذ 30 أيلول 2015، موضحًا أن 1182 منها سقطت خلال شهر تموز الماضي.

ونالت محافظة حلب النصيب الأكبر من تلك البراميل، تلتها ريف ­دمشق ثم إدلب، ووفق التقرير أدى القصف إلى مقتل 93 مدنيًا، بينهم 21 طفلًا، و18 امرأة، كما تسبب بتضرر تسع مراكز حيوية.

وكانت الشبكة وثقت عدد البراميل المتفجرة حتى تشرين الثاني الماضي، ووصل إلى 3173 برميلًا متفجرًا، تسببت بمقتل 140 شخصًا بينهم 28 طفلًا و17 امرأة.

ووفق الشبكة فإن أول استخدام بارز من قبل القوات الحكومية للقنابل البرميلية، كان بداية تشرين الأول 2012 ضد أهالي مدينة سلقين في محافظة إدلب، ولفتت إلى أن 99% من ضحاياها مدنيون، كما تراوحت نسبة الضحايا من النساء والأطفال بين 12% ووصلت إلى 35% في بعض الأحيان.

واعتبر التقرير أن الحكومة السورية خرقت بشكل “لا يقبل” قرار مجلس الأمن رقم 2139، واستخدمت القنابل البرميلية على نحو منهجي وواسع النطاق، منتهكةً عبر جريمة القتل العمد المادة السابعة من قانون روما الأساسي وعلى نحو منهجي وواسع النطاق.

وختمت الشبكة بتوصية مجلس الأمن بضمان التنفيذ الجدي للقرارات الصادرة عنه “إذ تحولت إلى حبر على ورق، وبالتالي فقدَ كامل مصداقيته ومشروعية وجوده”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة