موسكو: أفكار كيري حول فرض حظر طيران في سوريا غير قابلة للتطبيق

sf3451.jpg

نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف (انترنت)

ردت موسكو عبر نائب وزير خارجيتها، سيرغي ريابكوف، على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بتقييد حركة الطيران فوق سوريا.

وقال ريابكوف في تصريحات صحفية اليوم، الخميس 22 أيلول، “لا أعتقد بأن أفكار كيري قابلة للتطبيق”، مشيرًا إلى أن “أقل ما يقال عن أفكاره أنها قابلة للمناقشة، وهذا ما سينشغل الوفد الروسي به”.

وكان كيري دعا في كلمة له أمام الجلسة الخاصة لمجلس الأمن حول سوريا، أمس، إلى “ضرورة تقييد حركة الطيران فوق المناطق الحساسة ومناطق المعارضة في سوريا”.

وقال كيري  إن “تقييد حركة الطيران في سوريا يمنع نظام الأسد من شن هجمات على أهداف مدنية تحت ذريعة الحرب على جبهة النصرة”، مدينًا استهداف النظام السوري وروسيا للمدنيين وموظفي الإغاثة.

وشهد الأسبوع الجاري تصاعدًا في حدة التصريحات بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، خاصة بعد انهيار اتفاق التهدئة الذي اتفق عليه وزيرا خارجية البلدين في 12 أيلول الجاري.

وتعمّق الخلاف بين البلدين عقب حادث قصف الطائرات الحربية لقافلة المساعدات في ريف حلب الغربي، بينما لا تزال التنديدات الأمريكية والأوروبية لعملية القصف مستمرة، وسط توجيه أصابع الاتهام إلى روسيا.

ومن المقرر أن تجتمع الدول الأعضاء في المجموعة الدولية لدعم سوريا في نيويورك اليوم، عقب فشل اجتماعها قبل أيام في سعي لإحياء العملية السياسية واتفاق التهدئة في سوريا.

تابعنا على تويتر


Top