300 مليون يورو لدمج الطلاب السوريين بنظام التعليم التركي

STT111.jpg

أطفال سوريين في إحدى المدارس التركية (انترنت)

وقعت وزارة التربية التركية وبعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، على اتفاقية تتضمن استخدام موارد مالية بقيمة 300 مليون يورو، بهدف دعم عملية دمج الطلاب السوريين المشمولين بالحماية المؤقتة بنظام التعليم التركي.

ونقلت وكالة الأناضول التركية اليوم، الثلاثاء 4 تشرين الأول، عن معاون مستشار وزارة التربية التركية، محرم قورت، في كلمة له أثناء التوقيع، أن “الاتفاقية ستمكن الوزارة من توفير دورات تعليمية باللغة التركية لنحو 300 ألف طالب، ودورات تعليمية باللغة العربية لـ 40 ألف طالب، وإعادة 10 آلاف طالب متسرب إلى العملية التعليمية، وتقديم دورات تعليمية خاصة لـ20 ألف طالب آخرين”.

وأضاف أن “الاتفاقية تتضمن أيضًا تزويد نحو 500 ألف طفل سوري بمواد قرطاسية، ووسائل تعليمية، ودعم لشراء الملابس، وتطوير وسائل خاصة لمتابعة المسيرة التعليمية للطلاب السوريين، وعملية دمجمهم في النظام التعليمي التركي”، مشيرًا أن “المشروع سيتم إنجازه خلال عامين”.

بدوره قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، فرانسيس بيجيوت، إن “الاتحاد بصدد توفير مورد مالي يبلغ 200 مليون يورو إضافية مخصصة لبناء مدارس”.

وكان أعضاء الاتحاد الأوروبي، وافقوا في 3 آذار الماضي، على منحة بقيمة ثلاثة مليارات يورو، لإنفاقها على اللاجئين في تركيا، وذلك عقب موافقة إيطاليا التي كانت تعارض القرار الصادر عن القمة التركية- الأوروبية.

وشهدت المدن التركية مؤخرًا افتتاح مدارس سورية مدعومة من الأمم المتحدة والحكومة التركية، يُدرس فيها مناهج سورية معدلة، وحسب تصريحات سابقة لوزارة التعليم التركي فإن الدولة التركية تسعى لدمج الطلاب السوريين ضمن مدارسها وفق نظام الوزارة، بدءًا من العام المقبل.

تابعنا على تويتر


Top