موقع مزيف يجمع معلومات السوريين في تركيا.. من يقف وراءه؟

Afad-Syria-turkey.jpg

حذر ناشطون وحقوقيون اللاجئين السوريين في تركيا من موقع مزيف باسم إدارة الطوارئ التركية (آفاد) يطلب جمع معلومات عنهم.

ويطلب استبيان للموقع بيانات دقيقة عن السوريين، كمكان الإقامة المفصل، ورقم “الكيملك”، والمصروف الشهري، والمشاكل العائلية.

حقوقي: ربما تستخدم المعلومات في عمليات إرهابية

رئيس تجمع المحامين السوريين الأحرار، غزوان قرنفل، قال لعنب بلدي اليوم، الأربعاء 5 تشرين الأول، إن رسالة نصية (SMS) وصلته عبر الهاتف تطلب منه الدخول إلى موقع لملء استبيان حول اللاجئين السوريين وأوضاعهم في سوريا.

قرنفل أكّد أن الموقع مزيف كون جميع المواقع الرسمية تنتهي باللاحقة “Gov.tr” في حين ينتهي رابط الموقع المزيف بـ” http://afad.site/

وحذر قرنفل من المحتالين الذين يستخدمون الموقع المزيف لجمع معلومات عن السوريين، بهدف الاحتيال عليهم واستخدام معلوماتهم الشخصية لأغراض غير قانونية، كتزوير هويات “آفاد” مثلًا للاستفادة منها في المعونات، أو الحصول من خلالها على بطاقات دعم أوروبي، كما يمكن استخراج جوازات مزورة لتكون طعمًا للتغطية على أعمال إرهابية باسم السوريين.

“آفاد” تنفي علاقتها

وتواصلت عنب بلدي مع جنار أولجاي، عضو المكتب الإعلامي والعلاقات العامة في “آفاد”، ونفى أن يكون لدى المنظمة أي صلة بالاستبيان.

وحذّر أولجاي من جهات مجهولة تستمر واقع السوريين في تركيا، مؤكدًا أن المنظمة ستبدأ بإجراءات لملاحقة الموضوع.

من يقف وراءه؟

عنب بلدي بحثت عن معلومات الموقع المزور، وتبيّن أنه أنشئ حديثًا في 28 أيلول الماضي، وحاولت التقصي عن المسؤولين عنه، لكنّهم أخفوا بياناتهم.

واستخدم منشؤوا الموقع بيانات مضلّلة كرقم هاتف دنماركي ومحلّ إقامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

و”آفاد” منظمة تركية حكومية تقوم بتنظيم العديد من الفعاليات الإنسانية والأعمال الإغاثية في مختلف أنحاء العالم، وأنشأت مراكز للاجئين السوريين داخل تركيا، وتقدم المنظمة للاجئين السورين خدمات في مجال الصحة والتعليم.

تابعنا على تويتر


Top