بدء تقديم طلبات الحصول على برنامج المساعدات الأوروبية للسوريين في تركيا

turkey_euro.jpg

(تعبيرية)

بدأت عملية تقديم طلبات الحصول على مساعدات برنامج “المساعدة على الاندماج الاجتماعي للأجانب” المدعوم من الاتحاد الأوروبي، الذي يهدف إلى توفير الاحتياجات الأساسية لمليون لاجئ سوري في تركيا.

ونشرت وكالة الاناضول اليوم، الأحد 16 تشرين الأول، “تنطلق يوم غد الإثنين عملية تقديم الطلبات، بهدف توفير الاحتياجات الأساسية من غذاء وملبس لمليون مواطن سوري ممن يعيشون في تركيا خارج المخيمات.

وتتولى وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية، تطبيق البرنامج بالتعاون مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد” التابعة لرئاسة الوزراء وجمعية الهلال الأحمر التركية، وبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي.

وتستقبل الطلبات لدى فروع “أوقاف مؤسسات التكافل والمساعدة والتضامن الاجتماعي” في المدن والبلدات التابعة للولايات التركية.

وتحدد وزارة الأسرة المستحقين للمساعدات، عبر نظام معلومات المساعدات الاجتماعية، على أن تجري عملية التحديد وإجراءات تسديد المبالغ بواسطة أنظمة إلكترونية سريعة تتسم بالشفافية.

وأوضحت الوكالة أنه “من المخطط توزيع البطاقات على السوريين الذين قبلت طلباتهم اعتبارًا من كانون الثاني 2017، بواقع 100 ليرة تركية كل شهر”.

ووفقًا لتقرير نشرته الأناضول في نيسان الماضي، فإن عدد اللاجئين السوريين الخاضعين لقانون “الحماية المؤقتة” في تركيا، بلغ مليونين و749 ألفًا و140 لاجئًا (2,749,140)، يعيش نحو 270 ألفًا منهم ضمن مخيمات اللجوء، فيما ينتشر الباقي في العديد من الولايات التركية.

وتعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم 3 مليارات يورو لصالح اللاجئين السوريين في تركيا حتى نهاية 2017، خلال القمة التركية الأوروبية التي انعقدت في تشرين الثاني 2015.

وبدأ مسلسل اللجوء إلى تركيا مع الأشهر الأولى لانطلاق الثورة ضد النظام السوري، آذار 2011، واتخذها السوريون ملجأ آمنًا من القصف والعمليات الأمنية والعسكرية المستمرة حتى الآن.

تابعنا على تويتر


Top