أكثر من 450 ألف طالب سوري يتلقون التعليم في تركيا

STT1111.jpg

أطفال سوريين في إحدى المدارس التركية (انترنت)

قال مساعد مستشار وزارة التربية والتعليم التركية، أرجان ديميرجي، إن “عدد الطلاب اللاجئين السوريين في عموم تركيا تجاوز خلال العام الدراسي الحالي 450 ألف طالب”.

ونقلت وكالة الأناضول اليوم، الأربعاء 26 تشرين الأول، عن ديميرجي أن “150 ألف من إجمالي الطلاب اللاجئين يكملون تحصيلهم العلمي في المدارس الحكومية التركية، فيما يتابع أكثر من 300 ألف منهم تعليمه في مراكز التعليم المؤقتة التي تشرف عليها منظمات مختلفة بالتعاون مع وزارة التعليم التركية”.

ديميرجي أضاف “رغم أننا لم نلق الدعم المطلوب قبل وبعد مؤتمر لندن، إلا أننا رسمنا خارطة طريق فيما يتعلق بتنظيم أمور الطلاب السوريين اللاجئين، واعتمادًا على الإمكانات المتوفرة لدينا نعمل على تأمين الخدمات التعليمية لهم”.

وتجنبًا لمشاكل تصديق وتعديل الشهادات الثانوية والاعدادية، قال ديميرجي إن وزارة التربية التركية عمدت إلى دمج الأطفال السوريين مع أقرانهم الأتراك في المدارس وتعليمهم المنهاج التركي.

وسيتم دمج كافة الطلاب اللاجئين في المدارس الحكومية، وتقديم أفضل الخدمات التعليمية لهم، بحسب الوكالة.

وكان أعضاء الاتحاد الأوروبي، وافقوا في آذار الماضي، على منحة بقيمة ثلاثة مليارات يورو، لإنفاقها على اللاجئين في تركيا، وذلك عقب موافقة إيطاليا التي كانت تعارض القرار الصادر عن القمة التركية- الأوروبية.

وشهدت المدن التركية مؤخرًا افتتاح مدارس سورية مدعومة من الأمم المتحدة والحكومة التركية، تُدرس فيها مناهج سورية معدلة، وحسب تصريحات سابقة لوزارة التعليم التركي فإن الدولة التركية تسعى لدمج الطلاب السوريين ضمن مدارسها وفق نظام الوزارة، بدءًا من العام المقبل.

تابعنا على تويتر


Top