ترامب يخالف التوقعات ويفوز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية

wpeownklenre.jpg

الرئيس الجديد للوللايات المتحدة، دونالد ترامب (إنترنت)

فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، الأربعاء 9 تشرين الثاني، بعد انتخابات رئاسية مسائية لم تنتهِ حتى الآن.

وحسم ترامب فوزه بالمنصب بعد حصوله على 276 صوتًا مقابل 218 لمنافسته من الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون.

ويكفي حصول المرشح على 270 صوتًا للفوز بالرئاسة.

ساعات حبست فيها أمريكا أنفاسها، ورغم أن الانتخابات لم تنته حتى ساعة إعداد التقرير، إلا أن ترامب، المرشح المثير للجدل، حسمها بما حققه من أصوات في المجمع الانتخابي.

وحصل حزب ترامب الجمهوري على أغلبية المقاعد في البرلمان الأمريكي، بحصوله على الأغلبية في انتخابات البرلمان.

عشرات المغردين الأمريكيين على موقع “تويتر” استهجنوا فوز ترامب، بينما تحدثت حسابات عدة عن نية آلاف الأمريكيين مغادرة بلادهم توجهًا إلى كندا، تهكمًا بفوز المرشح الجمهوري.

شخصيات عربية مختلفة أكدت أن فوز ترامب سيكون مؤثرًا على وضع العرب والمسلمين على وجه الخصوص في أمريكا.

وكتب الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، “ترامب يكره إيران ولكنه يؤيد التدخل الروسي في سوريا، وبالتالي سيكون مع إيران في النهاية”.

وفاز ترامب بالمنصب بعد أشهر من استطلاعات رأي رعتها وسائل إعلام أمريكية كبرى، انتقدت ترامب ورجحت خسارته أمام كلينتون، إلا أن الأمور سارت عكس ذلك بفوزه.

وكان ترامب أكد تموز الماضي أنه سيمنع السوريين من دخول أمريكا، واصفًا منافسته، هيلاري كلينتون، بالـ “مجنونة”، لأنها تريد زيادة عدد الوافدين 550% مقارنة بالرئيس الحالي، باراك أوباما.

وعرف المرشح بتصريحاته المناهضة للثورة السورية ورفضه لقتال نظام الأسد، وقال، في 20 أيار الماضي، إن “أمريكا لديها مشاكل أكبر من الأسد، وفي حال فوزي بالانتخابات لن أتدخل في سوريا وأقوم بمحاربة الأسد بمثل هذه الشدة”.

تابعنا على تويتر


Top