جواز السفر السوري في قائمة الجوازات الأكثر سوءًا

-سفر.jpg

A Syrian man carries passports of relatives before getting them stamped on the Lebanese-Syrian border in al-Masnaa on July 20, 2012. Up to 30,000 Syrian refugees may have crossed into Lebanon in the past 48 hours to escape fighting in their country, the United Nations refugee agency UNHCR said on Friday. AFP PHOTO/JOSEPH EID (Photo credit should read JOSEPH EID/AFP/GettyImages)

عنب بلدي – العدد 85– الأحد 6-10-2013

A Syrian man carries passports of relatiاحتل جواز السفر السوري المرتبة 12 في تصنيف الدول الأكثر سوءًا في ما يخص جوازات السفر بسبب مشكلات منع الحصول على التأشيرات، بحسب مؤشر القيود على السفر الصادر للقيود الموضوعة على التأشيرات للعام 2013.

وفي دليل «هينلي اند بارتنز» العالمي الذي صدر الأربعاء 2 تشرين الثاني عن العام 2013 جاء جواز السفر السوري في المرتبة 12 عالميًا والسادسة عربيًا بعد جوازات العراق والصومال وفلسطين والسودان ولبنان.

ورأى دليل «هينلي اند بارتنز» أن فرض القيود على التأشيرة يعتبر أداة هامة للحكومات لمراقبة حركة المواطنين الأجانب عبر الحدود»، موضحًا أن «التأشيرات هي معيار لمعظم البلدان من أجل تحديد هوية الأجانب الراغبين بدخول أراضيها».

وأضاف الدليل أن «تأشيرات الدخول هي أيضًا مؤشر على العلاقة بين الشعوب من مختلف البلدان ومركز البلد ضمن المجتمع الدولي».

في المقابل حلت الكويت والإمارات في المرتبتين الأولى والثانية عربيًا، إذ يستطيع حامل الجواز الكويتي دخول 77 بلدًا من القائمة دون الحصول على تأشيرة.

بينما تصدرت كل من فنلندا والسويد وبريطانيا القائمة كأفضل البلدان من حيث عدد الوافدين اليها بدون الحاجة للحصول على التأشيرة.

ويأتي التقرير في الوقت الذي زاد فيه عدد اللاجئين السوريين عن 2.2 مليون وفق تقديرات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين وقد أغلقت عدة دول أبوابها أمامهم دون الحصول على تأشيرة منها دول الخليج، ومؤخرًا مصر.

تابعنا على تويتر


Top