حجب المكالمات المزعجة دون برامج في أندرويد Android

Screenshot_2014-01-24-10-17-59.jpg

أسامة عبد الرحيم

يعاني بعض مستخدمي الهاتف المحمول من المكالمات المزعجة أو الرسائل الدعائية التي تغرق هواتفهم، ما يضطرهم لتجنب الرد أحيانًا أو حذف الرسائل بشكل دوري.

ومع زيادة المضايقات والاحتيالات في عالم الإنترنت والكم الهائل من المعلومات المتدفقة يوميًا عبر الشبكة، شكلت هذه الرسائل والاتصالات عبئًا على المستخدمين.

ولتجاوز المشكلة هناك العديد من التطبيقات والبرمجيات التي تحظر المكالمات أو الرسائل، ولكن قليلًا من المستخدمين يعلمون أن هذه الميزة يمكن الحصول عليها بدون الاستعانة بأي تطبيقات أو برامج، من خلال اتباع عدة خطوات بسيطة وسهلة سنقوم بشرحها في هذه المادة كالتالي:

حظر المكالمات

– افتح سجل الهاتف الذي يحمل الرمز “سماعة”، ثم اضغط على زر الخيارات في هاتفك لتظهر قائمة تحوي عدة خيارات.

– حدّد الخيار «ضبط المكالمة» Call settings، لتظهر نافذة جديدة مليئة بالخيارات المختلفة، ولن نحتاج منها إلا الخيار الأول «رفض المكالمة» Call rejection.

– حدد الخيار «حظر المكالمات» Call rejection ليظهر لك خياران وفق التالي: «نمط الرفض التلقائي» Auto reject mode، «قائمة الرفض التلقائي» Auto reject list.

– قم بتفعيل الخيار الأول «نمط الرفض التلقائي» Auto reject mode، عبر الضغط على الرمز المجاور أو من خلال النافذة المنبثقة والتي تحوي 3 خيارات في بعض النسخ من أندرويد Android، حيث يمكنك إلغاء الحظر بتحديد إلغاء off أو حظر جميع الأرقام بتحديدها All numbers، أو تحديد أرقام بشكل تلقائي من خلال الخيار الأخير «أرقام الرفض التلقائي» Auto reject numbers.

–   حدّد الخيار الأخير «أرقام الرفض التلقائي» Auto reject number ثم اضغط إلغاء Cancel للمتابعة.

– انقر على الخيار «قائمة الرفض التلقائي» Auto reject list، ثم اضغط إنشاء Create، ستلاحظ ظهور حقل فارغ تحت عنوان رقم Number الذي يمكّنك إضافة رقم بعد كتابته بشكل مباشر، أو تحديد رقم موجود مسبقًا في سجل الهاتف المحفوظ بالضغط على رمز الصورة الموجود على يمين حقل الرقم، لتنبثق عنه نافذة بحث Search ؛ حدد الرقم الذي ترغب بحظره من قائمة الأسماء Contacts.

–  اضغط على الخيار الموجود أسفل خانة الرقم «مطابقة المعيار» Match criteria، لتظهر قائمة منبثقة جديدة تحوي عدة خيارات لمطابقة حالة الرقم وفق التالي: «مطابق» Exactly the same as: والذي يحجب نفس الرقم الذي تدرجه.

”يبدأ بـ « Starts with: يحجب رقمًا يبدأ بمفتاح معين.

«ينتهي بـ « Ends with: يحجب رقمًا ينتهي برقم معين.

«يتضمن» Includes: يحجب رقم هاتف يتضمن رقم أو عدة أرقام معينة بغض النظر عن ترتيبهم.

– حدد واحدًا من خيارات المطابقة المتوفرة وليكن مثلًا «يبدأ بـ» Starts with، في حال كنت ترغب بحجب مفتاح دولة أو منطقة معينة وليكن دولة لبنان والذي يبدأ بالمفتاح 00961 أو +961 ثم اضغط «إلغاء» Cancel للمتابعة.

– بعد تحديد الرقم المطلوب حظره وطريقة المطابقة، قم بحفظ التغيرات بالضغط على الزر «حفظ» الموجود أعلى يمين النافذة Save لتلاحظ ظهور الرقم ضمن الصفحة وحجب الرقم وعدم استقبال أي مكالمات مزعجة.

ملاحظة: يمكنك حظر رقم مباشرة وإضافته إلى قائمة الرفض بطريقة أسرع من خلال السجل Contacts، ثم تحديد الرقم المطلوب حجبه من قائمة الأسماء والضغط عليه وفتحه.

ثم الضغط بالزر اليمين للهاتف لتظهر قائمة تحوي عدة خيارات؛ حدد الخيار «إضافة إلى قائمة الرفض» Add to reject list ليظهر مباشرة ضمن قائمة الرفض، كما يمكنك إزالة الحجب عن طريق نفس الخطوات السابقة وتحديد الخيار «إزالة من قائمة الرفض» Remove from reject list.

تابعنا على تويتر


Top