“واتساب” تطرح ميزة البحث عن الرسائل وفق التاريخ

شعار تطبيق "واتساب"- 2017"رويترز"

camera iconشعار تطبيق "واتساب"- 2017"رويترز"

tag icon ع ع ع

تعمل منصة المراسلة الفورية “واتساب” على تطوير خاصية البحث عن الرسائل داخل التطبيق، بإضافة خيار البحث باستخدام التاريخ.

ورصد اليوم الجمعة 10 من تشرين الأول، موقع “WABetaInfo” الذي يتتبع تحديثات التطبيق، التغيير الجديد في النسخة التجريبية الأخيرة من التطبيق، ولا يزال ذلك الخيار قيد التطوير ومن المنتظر توفيره قريبًا لكافة المستخدمين.

وتتيح الميزة للمستخدمين تضييق نطاق البحث عن رسالة معينة في المحادثات، وفقًا لتاريخ محدد.

وبحسب ما يظهر في لقطات الشاشة المنشورة على الموقع، تظهر أيقونة التقويم في شريط البحث أعلى الشاشة عند استخدام ميزة البحث في المحادثات، وعند النقر عليها تظهر واجهة التقويم لتحديد التاريخ المطلوب، لإعادة فرز الرسائل في نتائج البحث.

ويعد خيار البحث عن الرسائل حسب التاريخ متاحًا بالفعل في الإصدار الأحدث من تطبيق “واتساب” لهواتف “آيفون”، وقد جرى توفيره حديثًا أيضًا لمستخدمي الإصدار التجريبي من “واتساب ويب”.

ولاستخدام تلك الخاصية في هواتف “آيفون”، يمكن الضغط على صورة الملف الشخصي في المحادثة، ثم الضغط على أيقونة البحث، لتظهر أيقونة التقويم في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة.

إخفاء الموقع أثناء المكالمات

طرحت “واتساب” منذ يومين، ميزة خصوصية جديدة تساعد مستخدمي نظامي “أندرويد” و”iOS” في إخفاء الموقع أثناء المكالمات، وذلك عن طريق نقل الاتصال عبر خوادم منصة المراسلة.

وقال الفريق الهندسي في تدوينة، في 8 من تشرين الثاني، “تخفي واتساب موقع المستخدمين عن المشاركين الآخرين في المكالمة عن طريق التبديل من الاتصال المباشر القياسي من نظير إلى نظير، بين المتصلين الذين يستخدمون خوادم الشركة، للتعتيم على البيانات التعريفية لعنوان بروتوكول الإنترنت التي قد تحتوي على معلومات حول مزود خدمة الإنترنت للمستخدمين، أو الموقع الجغرافي الواسع”.

وتشير “واتساب” إلى أنها لا تستطيع الاستماع إلى المكالمات، لأن جميع المكالمات مشفرة من طرف إلى طرف، مع أن المكالمات تنقل عبر خوادم الشركة ليصبح من الصعب استنتاج معلومات الموقع.

وأوضحت الشركة في مستند دعم منفصل، أن المكالمات الجماعية تُنقل دائمًا عبر خوادمها بشكل افتراضي.

وتنقل “واتساب” المكالمات عبر خوادمها بعد تمكين الميزة الجديدة المسماة “حماية عنوان بروتوكول الإنترنت في المكالمات”، مما يضمن عدم تمكن الأطراف الأخرى في المكالمة من رؤية عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالمستخدم، ومن ثم استنتاج موقعه الجغرافي.

وبالرغم من أن هذه الميزة الجديدة توفر طبقة إضافية من الخصوصية والأمان، فإنها تقلل من جودة المكالمة، بحسب الشركة.

وتأتي هذه الميزة بعد أن قدمت الشركة في حزيران الماضي خيار “إسكات المتصلين غير المعروفين” الذي يفحص المكالمات تلقائيًا إذا كانت من جهات اتصال غير معروفة، ليمنع رنين الهاتف.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة