مسؤول تركي: يمكننا تنظيم الحج أفضل من المملكة

على خلفية تدافع منى.. مظاهرات مناهضة للسعودية في إيران

Untitled-1202.jpg

عمت مظاهرات مناهضة للسعودية عقب صلاة الجمعة أنحاء ايران، تنديدًا “بعدم كفاءتها وسوء إدارتها للحج”، حسبما نشرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء.

ونشر مجلس تنسيق الإعلام الإسلامي في إيران بيانًا، أمس الخميس، اعتبر فيه حادث منى “مشبوهًا تمامًا ويستدعي التحقيق في ملابساته”، داعيًا إلى مظاهرات مناهضة للمملكة.

بدوره أعلن رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني أن على الحكومة السعودية تقديم “توضيحات مقنعة” للأمة الإسلامية بشأن فاجعة منى، داعيًا إلى معاقبة المخطئين في الحادث.

ولفت آية الله محمد إمامي كاشاني، أحد خطباء طهران، إلى أن حادث مشعر مني “أحزن وآلم العالم الإسلامي”، مشيرًا إلى أن السعودية “تفتقد إلى الكفاءة والجدارة في إدارة الحج”، وداعيًا منظمة التعاون الإسلامي للتدخل وتقرير مصير الحج.

من جهته أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي، اليوم الجمعة، أن عدد الحجاج الإيرانيين الذين قضوا في “الحادثة الكارثية” بمنى ارتفع إلى 131 حاجًا.

في سياق متصل قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية في تركيا، محمد علي شاهين، إن بلاده يمكن أن تنظم الحج بشكل أفضل من السعودية متهمًا المملكة بالإهمال، حسبما نشرت وكالة فرانس برس، الجمعة 25 أيلول.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان أشار أمس، أنه “من الخطأ توجيه الاتهام إلى السعودية التي تفعل ما بوسعها لضمان حسن سير مناسك الحج”، إلا أن الوزير الذي تولى سابقًا رئاسة البرلمان التركي قال “لو كلفت تركيا بتنظيم الحج لنظمته دون أن يصاب أحد بأذىً بإذن الله”.

وأثارت حادثة “مشعر منى” استياء آلاف المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط اتهامات سوقتها إيران للمملكة العربية السعودية وادعت فيها “تقصير الرياض” في إدارة موسم الحج.

تابعنا على تويتر


Top