لتفادي تزويرها.. التعليم العالي تضع “كودًا أمنيًا” للشهادات الجامعية

Untitled-1238.jpg

قال وزير التعليم العالي في حكومة الأسد، محمد عامر المارديني، إن الوزارة وضعت كودًا أمنيًا للشهادة السورية، وفق ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام، الأربعاء 30 أيلول.

واعتبر المارديني أن “تزوير الشهادات السورية كانت عملية مخططة خارجيًا بهدف الإساءة إلى سوريا، لكنها انتهت بسرعة قياسية بوضع الكود”.

وحول موضوع تعيين الأساتذة والترفيع ضمن المؤسسات التعليمية، قال المارديني “إذا كان البعض يعتبر أن السرعة في إجراءات الترفيع هي فساد فهذا غير صحيح لأننا نراها حالة صحية ودليل قيامنا بواجبنا بسرعة”.

وبالنسبة لما شاع عن الفساد في البعثات والإيفاد، أشار المارديني “الحقيقة نحن لا يمارس علينا أي ضغط في اختيار من يستفيد من البعثات وكل من أخذ دورًا فيها كان يستحق ذلك وإذا خرج البعض عن غير طريق الوزارة فلا علاقة لنا به”.

ولفت المارديني “إذا كان المقصود التعيينات الإدارية فقد أحيل الموضوع إلينا عن طريق رئاسة مجلس الوزراء ونحن نحقق فيه، وعند انتهاء عمليات التحقيق سوف نعلن ذلك بكل شفافية”.

وانتشرت شبكات فساد بشكل كبير في الجامعات السورية، والتي تنشط ببيع المواد والشهادات الجامعية اللاقانونية في ظل غياب أي تحرك حكومي رادع، ما جعل ترتيب الشهادة السورية ودرجة موثوقيتها يتراجعان على المستوى الدولي.

تابعنا على تويتر


مقالات متعلقة


الأكثر قراءة

    Top