صحيفة الجمهورية: لبنان يفاوض النظام لنقل نفاياته إلى سوريا والعراق

Untitled-26.jpg

قالت صحيفة الجمهورية اللبنانية، الثلاثاء 6 تشرين الأول، إن اتصالات لبنانية عبر قنوات خاصة جرَت مع سلطات النظام السوري التي أبدت استعدادها لأخذ نفايات لبنان ومعالجتها داخل أراضيها، أو نقلِها عبر حدودها إلى العراق الذي أبدى بدوره استعدادَه لاستقبال جزء منها، عبر عروض مشجّعة.

ووفقًا لما أوردت الصحيفة، فإن استعداد النظام السوري للمساهمة بحل مشكلة النفايات يعود بدرجة كبيرة إلى اعتبار أن مئات آلاف اللاجئين السوريين يحتضنهم لبنان، وهم يساهمون بشكل أو بآخر في زيادة حجم النفايات.

وكانت صحيفة الديار قالت، خلال آب الماضي، إن هناك عدة حلول مطروحة لمشكلة النفايات، يجري بحثها بين رجل أعمال لبناني وآخر سوري تقدما بطلب للمناقصة على النفايات.

وأفادت الصحيفة حينها أن المناقصة تنص على تقديم عرض بإقامة مطمر على الأراضي السورية، بأرض تصل مساحتها إلى 5 ملايين متر مربع، يستطيع من خلالها مكب جديدة يابوس استيعاب النفايات لمدة 10 سنوات، مقابل دفع 90 دولار على الطن، بينما تدفع مصاريف النقل والخدمات الأخرى من الحكومة اللبنانية.

وتكفل رجل الأعمال بجلب الموافقة السورية على الموضوع، شرط أن يحصل رجلا الأعمال على المناقصة منفردين، وأن تكون كل نفايات لبنان محصورة بهما.

وشهد لبنان خلال الفترة الماضية تظاهرات ضد الحكومة بسبب أزمة النفايات، حملت شعار “طلعت ريحتكم”، وطالبت السياسيين بالاستقالة من مناصبهم.

تابعنا على تويتر


Top