ماهي شروط تركيا لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا؟

blue-2806.jpg

قالت المفوضية العليا للاتحاد الأوروبي، الجمعة 16 تشرين الأول، إنها توصلت إلى “خطة عمل مشتركة” مع تركيا من أجل وقف تدفق المهاجرين من أراضيها نحو الدول الغربية.

وحملت اجتماعات دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل نقاشات استمرت أمس واليوم، لتخرج بخطة عمل مع الجانب التركي، وأقرت بتسريع المفاوضات بشأن تسهيل منح تأشيرات دخول للرعايا الأتراك الذين يريدون السفر إلى الاتحاد الأوروبي، مقابل تعاون أفضل مع تركيا من أجل القضاء على تدفق اللاجئين.

واشترطت تركيا، الخميس، أن يبدأ الاتحاد الأوروبي بتخفيف القيود على سفر مواطنيها إلى دول الاتحاد العام المقبل، إذا أراد منها المساعدة في وقف تدفق اللاجئين، بجانب الحصول على دعم مالي قدره 3 مليارات يورو.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، إن الاتحاد الأوروبي سوف يساعد تركيا، معتبرًا أن الاستثمار فيها هو من مصلحة دول أوروبا، في حين أشار مارك روتي، رئيس الوزراء الهولندي، إلى أن تركيا مستعدة لاستقبال المزيد من اللاجئين شريطة تقديم التعليم والعمل لهم، إضافة إلى مراقبة الحدود والتصدي لشبكات تهريب البشر.

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أوضح أنه “لم يتحدد أي مبلغ” سيتم منحه إلى تركيا، مضيفًا “الأمر لا يتعلق بدفع أموال بل بمعرفة كيف ستستخدم هذه الأموال”، ومشيرًا إلى أن المساعدات يجب أن تخصص لإنشاء مراكز للاجئين والاهتمام بالأطفال.

ويعاني السوريون في تركيا من انتشار البطالة وصعوبة دخول سوق العمل، بسبب إجراءات حكومية تمنع حتى الآن استصدار وثائق رسمية تتيح لهم ذلك، لكن تجاوزات واضحة من أصحاب المنشآت والمعامل أتاحت لمئات السوريين العمل بطريقة غير قانونية.

بينما يطرق عشرات السوريين أبواب أوروبا بشكل يومي، في هجرة غير شرعية بحثًا عن الأمان النسبي ماديًا ومعنويًا.

تابعنا على تويتر


Top