ما الذي تعرفه عن دواء ماء غريب؟

-غريب.jpg

ماء غريب أو Gripe Water هو اسم متعارف عليه لمجموعة من المنتجات التجارية  المستخدمة في علاج مظاهر عدم الارتياح لدى الرضع بسبب المغص والنفخة الناتجة عن الغازات.

وهو مركب عشبي طبيعي، اكتشف عام 1851 على يد عالم بريطاني اسمه وليام إدوارد William Woodwards، ثم تمت تعبئته وبيعه في الصيدليات باسم ماء غريب عام 1879، وأصبح يعطى للأطفال حديثي الولادة لتهدئتهم؛ فهو يخفف المغص والنفخة، وكذلك يخفف حموضة المعدة عند وجود إقياءات متكررة، ويخفف الحزقة، ويخفف آلام التسنين. علمًا أن المنتجات الموجودة في معظم دول العالم حائزة على  ترخيص من هيئة الغذاء والدواء الامريكية  FDA.

معلومات دوائية

يتوافر ماء غريب في الصيدليات على شكل شراب ضمن زجاجة، ويمكن الحصول عليه دون وصفة طبية، وهو لا يحتوي أي مواد مخدرة، كما لا يوجد فيه كحول، وتختلف تركيبته من منتج لآخر؛ فقد يحتوي: بيكربونات الصوديوم، زيت بذور الشبت، زيت الكمون، زنجبيل، شمر، قرفة، زيت النعناع، سكر الفركتوز.

كذلك فإن طريقة الاستعمال تختلف حسب كل منتج تجاري، ويفضل الاستعانة بالنشرة المطبوعة على المنتج أو استشارة الطبيب أو الصيدلاني، لكن بشكل عام يعطى بجرعة: من شهر إلى ستة أشهر ملعقة صغيرة واحدة، من ستة أشهر إلى سنة ملعقتين صغيرتين، ثلاث مرات وحتى ست مرات يوميًا.

ملاحظات

يمكن إعطاء ماء غريب خلال أو بعد كل رضعة.

إن لم يستطع الرضيع شربه بالفم لوحده يمكن خلطه مع الحليب.

يمكن استخدامه بالإضافة إلى أدوي النفخة والمغص الأخرى للأطفال كالسيميتيكون.

الآثار الجانبية لماء غريب نادرة جدًا، إلا أنه يجب إيقاف الدواء عند حدوث تحسس نتيجة تناوله.

تابعنا على تويتر


Top