إسرائيل تعتزم إنشاء “مكتب تمثيل” في الإمارات

Untitled-1134.jpg

قالت وكالة رويترز، اليوم الجمعة 27 تشرين الثاني، إن إسرائيل تعتزم فتح بعثة تمثيل دبلوماسي لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبو ظبي كأول مكتب تمثيل في الإمارات العربية المتحدة.

وصرح مسؤولون إسرائليون للوكالة أنه لن يكون للمكتب بعثة كاملة لكنه سيضم دبلوماسيًا ملحقًا بوكالة الطاقة المتجددة، فيما أكد المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، إمانويل نحشون، الخبر وقال إن الخطوة قيد التنفيذ.

مسؤول إسرائيلي اعتبر الخطوة في “إيجابية” إلا أنه دعا إلى “الحذر”، مشيرًا إلى أن “هناك طريقًا طويلًا أمام التمثيل الدبلوماسي الكامل.. هذا اعتماد لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ليس إلا”.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية السبّاقة في نشر الخبر، ولفتت إلى أنها المرة الأولى التي يستقر فيها مسؤول من وزارة الخارجية الإسرائيلية في الإمارات بصفة دائمة.

وزار المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، دوري جولد، أبوظبي خلال تشرين الثاني الجاري في أول زيارة معلنة يقوم بها مسؤول دبلوماسي على هذا المستوى للبلاد.

وكانت إسرائيل افتتحت سفارتها في العاصمة المصرية القاهرة ، أيلول الماضي بعد أربع سنوات من إغلاقها، وعينت أول سفير لها لدى إسرائيل بداية العام الجاري، بعد أن سحبه الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، في تشرين الثاني 2012، إثر هجوم عسكري كبير شنته إسرائيل على قطاع غزة.

لا يوجد أي تمثيل دبلوماسي لإسرائيل مع دول الشرق الأوسط ، ويعود ذلك للصراع حول القضية الفلسطينية، إلا أن لها علاقات رسمية مع مصر التي وقعت معاهدة سلام معها عام 1979، ومع الأردن ووقعتها في تشرين الأول 1994.

 

تابعنا على تويتر


Top