أردوغان: نتخذ استعداداتنا ويمكن أن نتحرك إزاء سوريا

131132.jpg

ألمح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال كلمة أمام منتدى اقتصادي في اسطنبول، اليوم الخميس 11 شباط، إلى أن تركيا من الممكن أن تتحرك إزاء سوريا.

وأضاف أردوغان أن بلاده “ستتحلى بالصبر إزاء الأزمة في سوريا، إلا أنها تتخذ استعداداتها حتى مرحلة ما ثم ستضطر للتحرك”، مشيرًا إلى أن “قوات مدعومة من إيران تنفذ مذابح شرسة هناك”.

ودعا الرئيس التركي الأمم المتحدة إلى بذل مزيد من الجهد “لمنع تطهير عرقي في البلاد”، منددًا بدعوات فتح حدود بلاده أمام اللاجئين السوريين، وحذر من ارتفاع عددهم إلى 600 ألف، في ظل استمرار الضربات الجوية.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، استبعد تنفيذ تركيا عملية عسكرية في سوريا، واصفًا التحركات التي ينفذها الجيش التركي قرب الحدود السورية بـ “الاستفزازات الصغيرة”.

إلا أن لافروف لم يستبعد أن تبدأ بعض الدول عملية عسكرية برية في سوريا، “انطلاقًا من كرهها لشخصية الرئيس السوري بشار الأسد”، على حد وصفه.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، قبل أيام، أن التطورات على الحدود، تدل على استعدادات أنقرة للتدخل عسكريًا في سوريا، تزامنًا مع إعلان السعودية استعدادها لإرسال قوات برية إلى سوريا لقتال تنظيم “الدولة”، تحت غطاء التحالف الدولي التي تقوده واشنطن.

تابعنا على تويتر


Top