المعارضة: مستعدون لتشكيل هيئة انتقالية مع أعضاء من حكومة الأسد

4599.jpg

المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، سالم المسلط

نقلت وكلة “رويترز” عن المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، سالم المسلط، قوله إن المعارضة مستعدة للمشاركة في هيئة حكم انتقالي مع أعضاء حاليين من حكومة الأسد.

وقال المسلط، اليوم الخميس 14 نيسان، إن الحكومة من الممكن أن تضم أشخاصًا من الحكومة، ولكن ليس الأسد نفسه، موضحًا أن “الهيئة لن تعترض طالما لن يرسلوا مجرمين”.

المتحدث باسم الهيئة اعتبر في حديثه للوكالة خلال اليوم الثاني من مفاوضات جنيف التي استؤنفت، أمس الأربعاء، أن “هناك العديد من الأشخاص على الجانب الآخر يمكننا التعامل معهم”.

ويرفض النظام السوري أي هيئة حكم انتقالي ويعتبرها “غير دستورية”، وإنما يقترح تشكيل حكومة تحت سقف الدستور الحالي رافضًا النقاش حول أن يكون الأسد خارج المعادلة، بينما تصر المعارضة على تشكيل الهيئة بصلاحيات كاملة للبدء بعملية انتقال سياسي في سوريا.

وكان نائب وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، اعتبر أن محاولة المعارضة السورية تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات، هي بمثابة “انقلاب” ووصفها بأنها “حلم بعيد المنال”، في مقابلة أمس الأربعاء مع وكالة “أسوشييتد برس”.

والتقى أمس وفد المعارضة السورية مع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وقال رئيس الوفد أسعد الزعبي من جنيف، إن الحديث عن هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات، “يتضمن رحيل بشار الأسد ورموز حكمه بالتأكيد”، مضيفًا “سوريا مريضة ومعالجة المرض تكون بإزالة النظام وكافة رموزه”.

تابعنا على تويتر


Top