أمين معلوف.. شخصية العام الثقافية في جائزة زايد للكتاب

v.jpg

الكاتب اللبناني أمين معلوف، رويترز.

منحت الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب، ومجلس أمنائها، لقب شخصية العام الثقافية في دورتها العاشرة للكاتب اللبناني باللغة الفرنسية، أمين معلوف.

وبحسب وكالة أنباء رويترز، جاء في مسوغات الجائزة أنها ذهبت إلى معلوف “تقديرًا لتجربة روائي حمل عبر الفرنسية إلى العالم كله محطات أساسية من تاريخ العرب وتاريخ أهل الشرق عامة، وسلط أضواء كاشفة على شخصيات نذرت نفسها لإشاعة الوئام والحوار الثقافي بين الشرق والغرب”.

واعتبرت الهيئة العلمية أن معلوف “أعاد خلق تجارب فذة ومغامرات مؤثرة، وتميز في هذا كله بأسلوب أدبي يجمع مفاتن السرد العربي إلى بعض منجزات الحداثة الغربية في الكتابة الروائية وكتابة البحث الفكري”.

ولد الكاتب اللبناني في 25 شباط 1949، وعاصر الحرب الأهلية اللبنانية، ثم قرر اصطحاب زوجته وأطفاله والرحيل إلى باريس.

وعمل في باريس في مجلة “النهار العربي والدولي” الأسبوعية، كما عمل في المجلة الفرنسية “جون أفريك”.

درس معلوف الاقتصاد وعِلم الاجتماع في جامعة بيروت، وعمل في صحيفة النهار متخصصًا في الأحداث والسياسة الدولية فزار من أجل ذلك ما يزيد عن ستين بلدًا وغطى أحداثًا كبرى من بينها حرب فيتنام.

ويحصل الفائز بلقب “شخصية العام الثقافية” على ميدالية ذهبية تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب، وشهادة تقدير إضافة إلى مليون درهم إماراتي.

ألّف معلوف روايتين تستعيدان الماضي القريب للبنان وللمنطقة هما: صخرة طانيوس (1993)، وموانئ الشرق (1996)، وصدرت له رواية معاصرة الأجواء والشّخوص (التّائهون).

تابعنا على تويتر


Top