ثلاثة آلاف مهاجر غرقوا في المتوسط منذ مطلع العام

REFUGEEEEES_SYRIA_MEDDILESEA.jpg

تعبيرية: مهاجرون داخل قارب في البحر المتوسط (AFP)

لقي أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر حتفهم في البحر المتوسط منذ بداية العام الجاري، وفق ما أعلنت منظمة الهجرة الدولية اليوم، الثلاثاء 26 تموز.

وأوضحت المنظمة أن 250 ألف مهاجر آخرين استطاعوا اجتياز البحر، مشيرةً إلى أنه “العثور على 39 جثة قبالة السواحل الليبية الأسبوع الجاري رفع عدد الضحايا إلى 3034 شخصًا”.

المنظمة قارنت الرقم بما سجلته خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي وبلغ 1917 شخصًا، معتبرة أن الرقم “أعلى بقليل من عدد المهاجرين خلال الفترة نفسها من العام الماضي”.

وقالت إن الرحلة البحرية إلى إيطاليا كانت الأكثر خطورة مع مصرع 2606 مهاجرين من أصل 88350 منذ مطلع العام، مضيفةً أنه خلال الفترة نفسها وصل 160 ألف مهاجر إلى اليونان وقتل 383 منهم، بينما لقي 45 آخرين مصرعهم قبالة سواحل إسبانيا.

وعاد طريق السواحل الليبية الذي يسلكه اللاجئون إلى جنوب إيطاليا إلى الواجهة، بعد إغلاق طريق دول البلقان بموجب الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي مؤخرًا.

وكانت المنظمة أكدت انخفاض عدد اللاجئين الواصلين إلى اليونان عبر البحر من تركيا بنسبة 88% خلال نيسان الماضي، نتيجة إغلاق الحدود أمامهم بعد الاتفاق، المهدد بالانهيار حاليًا.

كما قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في جنيف حزيران الماضي، إن أكثر من عشرة آلاف لاجئ غرقوا في البحر المتوسط منذ عام 2014 خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

وصدرت الأرقام عقب تأكيد لوزير الخارجية الإيطالي، باولو جنتيلوني، منتصف نيسان الماضي، غرق مئات المهاجرين في المياه الإقليمية المصرية، كانوا متوجهين إلى إيطاليا، ومنها إلى أوروبا، معتبرًا أنه من المؤكد أن العالم يواجه مرة أخرى مأساة في البحر المتوسط بعد عام من غرق السفينة.

تابعنا على تويتر


Top