صحفي نرويجي رافق “النصرة”: يختلفون عن “داعش” وأحسست معهم بالأمان

SDFRT45YHYYU8JIMNGRFERFF.jpg

الصحفي النرويجي بول ريستايل (CNN)

تحدث الصحفي النرويجي، بول ريستايل، بإيجابية عن عناصر “جبهة النصرة”، وما بات يعرف باسم جبهة “فتح الشام”، بعدما أمضى وقتًا معهم لتصوير فيلم يتحدث عن حياتهم وينقل قصصًا عنهم.

ونشرت شبكة “CNN” الأمريكية، الجمعة 5 آب، تسجيلًا مصورًا لريستايل، وهو يتحدث عن عناصر الفصيل الجهادي، بعد عودته من سوريا “المجموعة السورية المرتبطة بالقاعدة كانت على مستوى آخر من الثقافة، لم أشعر بعدم الأمان معهم. لم تكن هناك أي مشاكل”.

وأشار الصحفي النرويجي إلى أن “الموت لا يعني شيئًا بالنسبة لهم (مقاتلي النصرة)، يتحدثون عنه ببساطة وكأنه عمل يفعلونه كل يوم”.

ونوه ريستايل إلى أنه “عندما تتكلم عن عمليات التفجير، عليك أن تتذكر أنهم لا يستخدمون شاحنات التفجير هذه ضد المدنيين، هم ليسوا مثل داعش، فهم يستخدموها ضد الجيش السوري”.

وفي تعريجه عن رأي مقاتلي “النصرة” بتنظيم “الدولة الإسلامية”، قال الصحفي “خوارج ومتطرفون، هذا ما يقولوه عن داعش، ولا تروقهم الدولة الإسلامية، وهم يصدمون بأفعال مثل العبودية، أي عندما استعبد داعش الفتيات الأيزيديات. هناك فرق كبير بين هذه المجموعة والدولة الإسلامية”.

وأعلنت “جبهة النصرة” تغيير مسماها إلى جبهة “فتح الشام”، أواخر تموز الفائت، معلنة في الوقت ذاته فك ارتباطها بتنظيم “قاعدة الجهاد” العالمي، ومشددة على استقلاليتها وعملها ضمن الأراضي السورية فقط.

تابعنا على تويتر


Top